علماء سيبيريا يخترعون تقنية لإنتاج فخاريات عجيبة

العلوم والتكنولوجيا

 علماء سيبيريا يخترعون تقنية لإنتاج فخاريات عجيبة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jn12

باشر العلماء في مختبر تكنولوجيا النانو في جامعة "تومسك" الحكومية الروسية بإعداد تكنولوجيا إنتاج الفخاريات الملساء على أساس مكونات روسية.

وأوضح المبادر إلى تحقيق هذا المشروع والباحث في المختبر إيليا جوكوف أن تراكيب البورون والألومنيوم والمغنيسيوم تمتلك مواصفات مميزة، حيث يبلغ معامل الاحتكاك فيها نحو 0.02، مع العلم أن معامل الاحتكاك في غطاء الهاتف المحمول مثلا يبلغ 0.04. أما صلابة المادة فيمكن مقارنتها بصلابة الماس.

وأشار الباحث الروسي إلى مشكلة رئيسية يواجهها العلماء عند إنتاج تلك المادة (المتكونة من البورون والألومنيوم والمغنيسيوم)، وتكمن في بنية المركب البلورية غير الثابتة.

وقرر العلماء التأكد من قدرة التركيب المتألف من المساحيق الروسية على الاحتفاظ بالمواصفات اللازمة، ثم اختاروا أمثل نسبة بين مكونات التركيب وأعدوا حلولا تكنولوجية لإنتاجه.

وقال المهندسون إن المادة الجديدة يمكن أن تستخدم في مختلف فروع الإنتاج. وعلى سبيل المثال، بإمكان الفخاريات الملساء التي تتصف بمعامل الاحتكاك ضئيل التخفيض من مستوى الضجيج إلى حد كبير في أي مضخة. كما بوسعها زيادة صمود أجزاء مضخات الثلاجات ومكيفات الهواء أمام الاستهلاك، ما سيمدد عمرها إلى حد بعيد.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

أهم تصريحات بوتين وترامب خلال المؤتمر الصحفي