طريقة مبتكرة للتخلص من قوارض المدن إلى الأبد

العلوم والتكنولوجيا

طريقة مبتكرة للتخلص من قوارض المدن إلى الأبد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jlfs

توصل علماء اسكتلنديون إلى طريقة مبتكرة واعدة تقضي نهائيا على قوارض المدن الضارة.

ونشرت صحيفة "Daily Mail" نتائج تجارب علماء من جامعة إدنبره، توصلوا إلى تعديل وراثي من شأنه أن يؤدي لزوال جماعي للقوارض من المدن، بعد مرور عدة أجيال على استخدام هذه التقنية المبتكرة في تغيير جينات هذه المخلوقات.

ووفقا لعلماء الأحياء فإن نشر فئران معدلة وراثيا في جحور قوارض المدن، سيؤدي إلى انتشار هذه الجينات المعدلة لدى الفئران والجرذان وظهور ذرية جديدة لها، سيكون قسم منها عقيما نهائيا والقسم الآخر غير قادر على إنجاب الإناث، وهذا بدوره يؤدي في كلا الحالتين إلى الانقراض السريع.

وسيستخدم العلماء لإنتاج هذا النوع من "قوارض- الشغب"، أحدث نظام لتحرير الحمض النووي، يسمى "CRISP-Cas9" (يحفز تقسيم موقع محدد في بنية الحمض النووي منقوص الأوكسيجين الثنائي) لحذف واستبدال جينات محددة.

ويؤكد الباحث غاس ماكفارلين، أن هذه الطريقة المبتكرة لها مزايا تتفوق على الطرق التقليدية لمكافحة القوارض، فهي أكثر إنسانية من تسميمها أو قتلها مباشرة.

ولا يستعجل الباحثون في استخدام هذه الطريقة في القريب العاجل، لاحتمال خروج هذا التغيير الجيني لهذه القوارض عن السيطرة، مما يؤدي نظريا إلى عواقب وخيمة.

لذلك سيقوم العلماء بإجراء بحوث أشمل وأوسع، للحد من المخاطر المحتملة لهذا التغيير الوراثي في جينات القوارض.

يذكر أن أستراليا تستخدم هذه الطريقة منذ مدة، في تغيير جينات البعوض لتعقيمها وتخليص السكان من خطر مرض الملاريا المنتشر هناك.

المصدر: تاس

خالد ظليطو         

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

العراق على صفيح ساخن.. نار الاحتجاجات تحيط بشركات النفط وتنتقل من مدينة لأخرى