جامعة روسية تمهد الطريق أمام علم النفس الفضائي

العلوم والتكنولوجيا

جامعة روسية تمهد الطريق أمام علم النفس الفضائيجامعة موسكو الحكومية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjca

ستطلق جامعة موسكو الحكومية برنامج تدريب علماء النفس السيبرانيين والاختصاصيين في مجال "علم النفس الفضائي".

وقال البروفيسور يوري زينتشينكو، عميد كلية علم النفس التابعة لجامعة موسكو الحكومية، إن استحداث البرنامج الجديد جاء نتيجة تطوير المجال الفضائي المكثف، ما جعل مسألة تدريب الخبراء المتخصصين في هذا الشأن أكثر إلحاحا. وذكر زينتشينكو أن هذا المجال الجديد المتطور أطلق عليه اسم "علم النفس الفضائي"، مضيفا أن كلية علم النفس التابعة للجامعة ستبدأ العام المقبل بقبول أول دفعة من الطلاب للحصول على درجة الماجستير في هذا المجال.

وأفاد زينتشينكو بأن مجالا آخر ينبغي تطويره مرتبط بقدرة علماء النفس على تقديم العون في البيئة الرقمية، لذلك سيتم إطلاق البرنامج الجديد المتخصص في علم النفس السيبراني.

وأشار زينتشينكو إلى ازدياد حوادث عمليات الانتحار وحالات إنشاء مجموعات الانتحاريين في مواقع التواصل الاجتماعي في روسيا في الآونة الأخيرة، الأمر الذي يتطلب تدريب علماء النفس المتخصصين في هذا المجال وتطوير علم النفس السيبراني.

وذكر البروفيسور أن هذين المجالين الجيدين هما متعددا الاختصاصات، ولذلك فإن كلية أبحاث الفضائية وكلية الطب الأساسي وكلية البيولوجيا تشارك في تطوير علم النفس الفضائي ، مضيفا أن تدريب علماء النفس السيبرانيين سيجري بمشاركة كليات كل من الميكانيك والرياضيات والفيزياء وكذلك الرياضيات الحسابية والسيبرانية.

المصدر: "نوفوستي"