صور مدهشة من الفضاء لانفصال جبل جليدي عملاق

العلوم والتكنولوجيا

صور مدهشة من الفضاء لانفصال جبل جليدي عملاق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jiy5

نشرت وكالة ناسا صورا مذهلة لانشقاق الجبل الجليدي العملاق A-68A عن الجرف الجليدي في القارة القطبية الجنوبية.

وفي شهر يوليو من هذا العام، انشق واحد من أكبر الجبال الجليدية في تاريخ كوكبنا، A-68A عن الجرف الجليدي "لارسن" في القارة القطبية الجنوبية.

ومن الصعب على المرء أن يتصور انفصال قطعة عملاقة من الجليد، بمساحة تزيد عن 6000 كيلومتر مربع، والتي تشكل في واقع الأمر 10٪ من مساحة الجرف بأكمله.

وكجزء من مشروعها لرسم خريطة القطب الجنوبي "Ice Bridge"، نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا صور مذهلة لهذا الجبل الجليدي.

وخلال مشروع "Ice Bridge" السنوي، يدرس المختصون من وكالة ناسا الفضائية الصفائح الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي، في سعيهم لفهم عملية التفاعل بين الجليد والمحيطات، فضلا عن محاولتهم معرفة كيفية حساب سمك الصفائح الجليدية في هذا المكان أو ذاك. إضافة إلى أن الباحثين يهتمون أيضا بمعرفة مسار الجبال الجليدية العملاقة، والتي تنفصل بشكل دوري عن الجرف القاري، كما حدث مع A-68A.

وتحدثت كاترين هانسون، التي شاركت في بعثة القطب الجنوبي، عن انطباعاتها بعد رؤية عملية انفصال A-68A من الجو، كما التقطتها وكالة ناسا الفضائية وقالت: "لقد حذروني من أنني سوف أشاهد جبلا جليديا عملاقا، بحجم ولاية ديلاوير، ومع ذلك تبين لي أنني لم أكن مهيأة لمشاهدة مثل هذا المنظر الرائع لأول مرة من الجو.  

معظم الجبال الجليدية التي رأيتها من قبل كانت صغيرة نسبيا، ولم يبرز سوى جزء صغير منها فوق سطح المحيط. إلا أنه في حالة A-68A، تكشفت لي أبعاده العملاقة، وبدا لي كأنه جرف جليدي مستقل بذاته".

المصدر: هاي نيوز رو

ناصر قويدر