قائد سلاح الجو الروسي السابق يتحدث عن المقاتلات الروسية

العلوم والتكنولوجيا

قائد سلاح الجو الروسي السابق يتحدث عن المقاتلات الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhir

أعلن القائد السابق للقوات الجوية والفضائية الروسية فيكتور بونداريف أن مقاتلة "سو-57" الروسية من الجيل الخامس قد تتحول مع مرور الوقت إلى مقاتلة من الجيل الجديد.

وأشار بونداريف في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية، إلى أن مقاتلة "سو-57" ستكون أساسا لتصميم مقاتلة واعدة من الجيل السادس.

وقال بونداريف إنه لا يتوقع إطلاق كميات كبيرة من مقاتلات الجيل الخامس في المستقبل القريب، لكنه يتوقع زيادة تدريجية في الإنتاج الصناعي لتلك الطائرات. وأضاف أن القوات الجوية الفضائية الروسية تعتزم البدء في استخدام مقاتلة الجيل الخامس عام 2018، حيث ستتسلم طائرتين أو 3 من هذا النوع.

أما النموذج القابل للتصدير إلى خارج روسيا، من مقاتلة الجيل الخامس "FGFA"، فسيتم تصنيعه بالتعاون مع الهند، حيث سيبلغ سعره التقريبي نحو 100 مليون دولار. 

وتتميز مقاتلة الجيل الخامس بقدرتها الكبيرة على التخفي في مجال الموجات الرادارية وتحت الحمراء والتحليق بالسرعة فوق الصوتية والفاعلية القتالية العالية عند تدمير الأهداف الجوية والبرية والبحرية، إضافة إلى القدرة الفائقة على المناورة والتحكم الآلي في كل أنظمتها، بما في ذلك نظام القيادة الأوتوماتيكي عند تنفيذ المهام التكتيكية.

أما مقاتلات الجيل السادس فتختلف عن مقاتلات الجيل الخامس بقدرة أعلى على التخفي وفاعلية أكبر في أنظمة التحليق كلها و"المواد الذكية" التي تغطي جسم الطائرة، ووجود مستشعرات شديدة الحساسية. كما تمتلك نظاما للقيادة الذاتية وسلاحا أكثر تطورا، وتتميز بتعدد المهام والقدرة الفائقة على القيام بجميع المناورات في الجو والسرعة فرط الصوتية.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا