ضباط استطلاع روس يتسلمون مسدسات كاتمة للصوت مجددا

العلوم والتكنولوجيا

ضباط استطلاع روس يتسلمون مسدسات كاتمة للصوت مجدداضباط استطلاع روس يتسلمون مسدسات للرمي الصامت مجددا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7xt

دخل مسدس PB للرمي الكاتم للصوت في تسليح الجيش السوفيتي في أواخر ستينيات القرن الماضي. أخذ مصممون لهذا السلاح بعين الاعتبار خبرة الحرب الوطنية العظمى.

مع هذا تم التعويض عن هذا المسدس بمسدس كاتم صوت آخر من طراز PSS في نهاية ثمانينيات القرن الماضي. يعتقد خبراء وعسكريون أن مسدس PB سلاح ضروري لضباط الاستطلاع والقوات الخاصة لدرجة ملحة.

اتخذت وزارة الدفاع الروسية قرار إعادة تسليح ضباط الاستطلاع بمسدسات PB هذا العام. يعتبر مسدس ياريغين مسدسا نظاميا للضباط المذكورين حتى الآن وسيكون مسدس PB سلاحا نظاميا ثانيا لهم حيث سيكون بإمكانهم الاختيار بين المسدسين انطلاقا من المهمة المسندة لهم.

يستطيع مسدس PB الذي يزيد وزنه عن 1 كيلوغرام قليلا ويساوي طوله 31 سنتيمترا من إصابة الأهداف على مسافة 50 مترا مع العلم بأن صوت الرمي لا يسمع من مسافات أكبر من 10 أمتار.

تجدر الإشارة إلى أن الرمي من مسدس PB ينفذ بطلقات عادية عيار 9 ميليمترات يرمي بها مسدس ماكاروف وذلك خلافا عن مسدسات صامتة أخرى بما فيها مسدس PSS ترمي طلقات خاصة صامتة ذات حشوة مخففة من البارود مما يخفض سرعة الرصاصة عند خروجها من سبطانة المسدس إلى ما أقل من سرعة الصوت مما يزيل صوت إطلاق الرصاص تقريبا. يسبب تخفيض كمية البارود في الطلقة سوء مواصفاتها مقارنة مع الطلقات العادية التي تزيد سرعات رصاصاتها عند خروجها من سبطانة المسدس عن سرعة الصوت حيث يسبب اجتياز الحاجز الصوتي حدوث الصوت المذكور.

تعير وزارة الدفاع الروسية اهتماما كبيرا لتطوير القوات الخاصة وقطعات ووحدات الاستطلاع في الوقت الحاضر حيث تشكل سرايا مستقلة من القوات الخاصة في كل جيش الصنوف المشتركة بجانب وجود ألوية مستقلة من القوات الخاصة. كما يتم نشر ألوية استطلاع خاصة بشكل نشيط أيضا.

 

المصدر: سلاح روسيا

أندريه موخين