العلماء يكتشفون كيف كانت أول زهرة على الأرض

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4e2

حلل علماء الأحياء تاريخ تطور النباتات المزهرة واكتشفوا أن أول الأزهار على كوكب الأرض كانت تشبه الزنابق البيضاء وأزهار التريليوم من حيث الشكل واللون.

ومن المعروف أن أولى النباتات المزهرة التي ظهرت على كوكب الأرض، ويعود تاريخها إلى العصر الطباشيري (يمتد من 135 إلى 65 مليون سنة مضت)، أحدثت طفرة في عالم الأزهار والنباتات، حيث كان اعتمادها على دعم الحشرات والملقحات الأخرى سلاحها الوحيد، في صراعها مع السرخس وسائر النباتات عارية البذور.

ساعدت ملقحات الزهور والحشرات تلك النباتات المزهرة في التخلص من السيكاديات والسرخسيات (رتب من النباتات حقيقية الأوراق) مقابل حصولها على جرعة من رحيقها مستعينة بالرياح في التلقيح ونشر البذور. حيث يرجح أن السرعة الشديدة في انتشار تلك النباتات في منتصف ونهاية العصر الطباشيري كانت سببا في انقراض أو الإسراع بانقراض الديناصورات، التي لم تتمكن من التغذي على الأوراق الجافة الصلبة وسيقان تلك النباتات كما يعتقد بعض العلماء.

لقد تمكن، يورغ شونبرغر، من جامعة فيينا (النمسا) وزملاؤه من التعرف على شكل تلك النباتات الأولى التي ظهرت على سطح الأرض من خلال مقارنتها بمئات النباتات المزهرة ومثيلاتها المعاصرة، واستبيان الخصائص المميزة التي لم تتغير في هذه النباتات منذ عصر الديناصورات.

كانت نتائج هذه الأبحاث هي زهرة افتراضية يعتقد الباحثون أنها تشبه أول زهرة ظهرت على كوكب الأرض منذ 100 مليون عام. ومن حيث الشكل فإن هذه الزهرة تشبه الكثير من النباتات المعاصرة إلا أنها تحمل بعض الخصائص المميزة.

ويعتقد العلماء أن تحديد شكل وطبيعة هذه الأزهار سوف يمكنهم في المستقبل من حل بعض الجدل حول تطور النباتات.

المصدر: نوفوستي

محمد صالح