روسيا تبني مركزين في القطب الشمالي لاستقبال البيانات من الفضاء

العلوم والتكنولوجيا

روسيا تبني مركزين في القطب الشمالي لاستقبال البيانات من الفضاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j20q

أكدت وزارة الطوارئ الروسية تعاونها مع وكالة "روسكوسموس" لبناء مركزين في القطب الشمالي، لاستقبال بيانات الأقمار الاصطناعية حتى نهاية 2019.

وحول الموضوع قال أندريه لوتوشكين، رئيس هيئة الدفاع المدني في وزارة الطوارئ الروسية: "في إطار المشروع الفضائي الروسي الممتد بين 2016 و2025، سنتعاون مع وكالة روسكوسموس الروسية لشؤون الفضاء لبناء مراكز لاستقبال ومعالجة البيانات من الفضاء، لدينا الآن مركز من هذا النوع يعمل بكامل إمكانياته في مدينة مورمانسك، كما نخطط لاستحداث مركزين جديدين بين عامي 2017 و2018، في كراسنويارسك، وتشوكوتكا".

وأضاف لوتوشكين أن "الاستجابة السريعة لوزارة الطوارئ الروسية ستساعد بشكل كبير في معالجة الحوادث بشكل أفضل في منطقة القطب الشمالي.وقد ساعدت الاستجابة السريعة للوزارة، في السنوات الأخيرة، على تخفيض الآثار الناجمة عن الحوادث والكوارث بنسبة 20% تقريبا، لقد استطعنا تخفيض عدد الحرائق بمعدل 15%، فضلا عن الحالات الطارئة الأخرى".

يذكر أن لدى روسيا 6 مراكز من هذا النوع في منطقة القطب الشمالي، تعمل على استقبال بيانات الأقمار الاصطناعية وتحليلها للمساعدة في التعامل مع الحالات الطارئة على الأرض، كالحوادث والحرائق والانهيارات الثلجية وغيرها، وتتبع لهذه المراكز 196 وحدة إنقاذ وإطفاء حرائق يعمل فيها نحو 10 آلاف شخص.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر

أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة