العلماء الروس يصممون مجمعا آليا للملاحة القطبية

العلوم والتكنولوجيا

العلماء الروس يصممون مجمعا آليا للملاحة القطبيةالملاحة في منطقة القطب الشمالي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1oj

قام العلماء في معهد البحوث العلمية لمنطقة القطب الشمالي وقارة القطب الجنوبي بتصميم مجمع أوتوماتيكي للملاحة القطبية.

ومن شأن هذا المجمع الحد من خطر وقوع كوارث تكنولوجية في مناطق استخراج النفط والغاز، وعند تمرير السفن عبر الطريق البحرية الشمالية في المحيط المتجمد.

وبوسع هذا المجمع التنبؤ بتغيرات الطقس ورصد حالة البحر والجو عند سير السفن في المحيط المتجمد الشمالي، وإنذار القباطنة عن وجود حقول جليدية، وقطع جليد كبيرة قد تشكل خطرا على سفنهم.

ويزود مجمع الملاحة قبطان السفينة بالمعلومات عن الأمواج وسرعة الريح وسماكة الجليد، وذلك باستخدام المعطيات الواردة من الأقمار الصناعية ومحطات الأرصاد الجوية الموزعة على امتداد الطريق الشمالية البحرية التي تمر بالمحيط المتجمد الشمالي.

ويعالج المجمع كل تلك المعلومات آليا، ويقوم بالحسابات اللازمة لتتشكل لدى قبطان السفينة صورة واضحة لما ينتظره في البحر من المعوقات كالعواصف البحرية والجليد وغيرها من الظواهر الطبيعية الخطيرة.

وقال العضو في لجنة خبراء الأمم المتحدة المتخصصين في تغيرات المناخ، أوليغ أونيسيموف، في حديث أدلى به لصحيفة "إزفيستيا" الروسية إن "معدل درجة الحرارة للجو في منطقة القطب الشمالي كان يزداد خلال الأعوام الـ 30 الأخيرة بوتائر أسرع، بمقدار الضعف، مقارنة بازدياد معدل درجة الحرارة في الأرض بشكل عام".

أما مساحة الجليد في المحيط المتجمد الشمالي فكانت تتقلص كل 10 أعوام بنسبة 13%. وأضاف أن 70% من جليد المنطقة لا يزيد عمره عن سنة أو سنتين. واستطرد قائلا إن "بحار المحيط المتجمد الشمالي ستخلو من الجليد في سبتمبر بحلول منتصف القرن الـ 21، ما يعني أن موسم الملاحة من غير استخدام كاسحات الجليد في المحيط المتجمد الشمالي سيزداد ضعفا".

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف