العاصمة الفيتنامية تحظر الدراجات النارية بحلول 2030

العلوم والتكنولوجيا

العاصمة الفيتنامية تحظر الدراجات النارية بحلول 2030العاصمة الفيتنامية تحظر الدراجات النارية بحلول 2030
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0h8

وافق المشرعون في هانوي بفيتنام على مقترح حظر الدراجات النارية، وسيلة النقل الأكثر شعبية في المدينة، من شوارعها المركزية بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن يساعد هذا القرار على خفض حركة المرور والتلوث، الذي يعود سببه الأساسي إلى 5 ملايين دراجة نارية.

وتمت الموافقة على قرار الحظر، في الأماكن الواقعة وسط المدينة واستبدالها بالمواصلات العامة، بأغلبية ساحقة في اجتماع مجلس الشعب في هانوي، يوم الثلاثاء 4 يوليو، بـ95 صوتا من مجموع 96 صوتا.

وحذر المجلس من أن عدد السيارات ينمو "بمعدل ينذر بالخطر"، مشيرا إلى أن المشرعين يدرسون أيضا تقييد استخدام السيارات في بعض المناطق خلال ساعات معينة، بالإضافة إلى فرض رسوم أعلى على وقوف السيارات.

والجدير بالذكر أن هانوي التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 7.5 مليون شخص، تضم 5 ملايين من سائقي الدراجات النارية ونصف مليون مستخدم للسيارات على الطرقات، ويشير المشرعون إلى أن هذه المركبات "التي نمت بسرعة" خلال السنوات الأخيرة، "تسهم بنسبة 70% من التلوث في المدينة".

ويمكن أن يخفض القرار أيضا من عدد حوادث الطرقات حيث أن 47% من الحوادث التي وقعت العام الماضي كان سببها الدراجات النارية، وفقا لما ذكرته صحيفة "VnExpress".

ومن أجل حث السكان على استخدام وسائل النقل العمومية، اقترح أحد المشرعين إدخال تذاكر حافلات مجانية في بعض الأوقات من اليوم.

وتعتزم سلطات المدينة تحسين وسائل النقل العام في هانوي، التي لا توفر حاليا سوى الحافلات العامة التي تقل حوالى 12% من المسافرين وفقا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

ويجري إنشاء نظام لمترو الأنفاق، ويجري حاليا بناء خطين من أصل ثمانية خطوط.

المصدر: RT

فادية سنداسني

أفلام وثائقية