تكنولوجيا روسية لتقييم تأثير المواد الحافظة على جسم الإنسان

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا روسية لتقييم تأثير المواد الحافظة على جسم الإنسانمكملات غذائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyyb

قام العلماء في معهد الفيزياء الأحيائية، في مركز كراسنويارسك العلمي بسيبيريا، باقتراح أسلوب جديد لتقييم تأثير المكملات الغذائية على جسم الإنسان على مستوى الجزيئات والإنزيمات.

وقالت الباحثة في مركز كراسنويارسك العلمي، يلينا يسيمبيكوفا، إن المكملات الغذائية مثل حمض السوربيك، الذي يستخدمه منتجو المواد الغذائية بكثرة وبنزوات الصوديوم، وسوربات البوتاسيوم تقلل نشاط إنزيمات البنكرياس، التي تساهم في هضم البروتينات، بنسبة 25-50%.

وقالت يسيمبيكوفا إن "يجب ألا تزيد حصة تلك المواد الحافظة حسب المقاييس الروسية السابقة عن 300 ميليغرام في اللتر الواحد. أما حمض السوربيك وحده فيمنع الإنزيمات من هضم البروتين بنسبة 50% وإن كان تركيزه 2 ميليغرام في اللتر". فيما اتضح أن بنزوات الصوديوم تؤثر قيللا على عمل الإنزيمات.

وأوضحت الباحثة أن "فاعلية المكملات الغذائية تختبر عادة على الحيوانات. لكن في هذه الحال لا يمكن أن نرى تأثير المواد الحافظة على المستوى الجزيئي".

ومضت قائلة: "اقترحنا استخدام مجموعة من الاختبارات التي تشمل الإنزيمات الرئيسية، من مختلف مسارات عملية الأيض، المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والإيثانول، والتخمر اللبني. وذلك لتقييم تأثير المواد الحافظة على جسم الإنسان انطلاقا من نشاط المؤشرات الأحيائية".

ويسمح هذا الأمر حسب الباحثة الروسية بتحديد أنظمة جسم الإنسان التي تتأثر بشكل أكبر عند استهلاك المواد الحافظة.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية