العلماء الروس يخترعون نظام اتصال يعمل في ظروف الكوارث

العلوم والتكنولوجيا

العلماء الروس يخترعون نظام اتصال يعمل في ظروف الكوارثالعلماء الروس يخترعون نظام اتصال يعمل في ظروف الكوارث
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix0n

اخترع العلماء من جامعتي سامارا والقرم الروسيتين نظاما للاتصال الخلوي، من شأنه أن يعمل في ظروف الكوارث التكنولوجية والطبيعية في حال تعطيل عمل مشغلي الاتصال.

وقال البروفسور في جامعة سامارا، أندريه سوخوف، إن بمقدور الهواتف الذكية الحديثة إنشاء شبكات تُنظم ذاتيا، أي أنها تبحث عن هواتف منقولة أخرى وترسل إشارات من هاتف إلى آخر عبر بلوتوث أو واي فاي. وأوضح البروفسور أن الهواتف ليست بحاجة إلى اتصال خلوي ولا إنترنت، وأضاف أنه ينوي الكشف عن النظام الجديد نهاية العام الجاري.

وتعمل تلك التكنولوجيا في حال انقطاع الكهرباء، كما هو الحال في شبه جزيرة القرم عام 2015. حيث سمحت هذه التكنولوجيا بإبقاء الاتصال بمجموعات خبراء الطوارئ والأطباء ونقل فيديو من مكان وقوع الأحداث.

وقال البروفسور إن مثل هذه التكنولوجيا الخاصة بشبكة الهواتف الذكية التي ترسل إشارة من هاتف إلى آخر تستخدم في بلدان أخرى. لكن المشكلة تنحصر في أن عملية إرسال إشارة مشفرة تستغرق وقتا طويلا يبلغ 40 دقيقة حتى تجد العنوان المطلوب.

واقترح العلماء الروس إيجاد أقصر مسار لمرور الإشارة، ما يسمح بتقليص الفاصل الزمني إلى أجزاء من الثانية.

وقام العلماء في جامعة سامارا بتصميم نموذج تجريبي قائم على جهاز كمبيوتر صغير وهاتف ذكي عادي تم تزويده ببرمجيات خاصة. ويسمح هذا النظام حاليا بإرسال فيديوهات إلى مسافات قصيرة فقط. لكن العلماء يأملون بأن تساعدهم البحوث اللاحقة في تطوير التكنولوجيا كي تستطيع إرسال الفيديوهات إلى مسافة طويلة في نظام أونلاين.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام