روسيا.. الليزر للتنبؤ بالأعاصير

العلوم والتكنولوجيا

روسيا.. الليزر للتنبؤ بالأعاصيرعلماء روس يستخدمون الليزر للتنبؤ بالأعاصير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwho

اخترع الباحثون في جامعة تومسك الروسية طريقة جديدة للتنبؤ بالأعاصير الخطيرة بواسطة الليزر.

وقالت رئيسة القسم الدراسي للأرصاد الجوية والطقس في الجامعة، فالنتينا غورباتينكو: "تسمح الأجهزة اليوم بالتنبؤ الدقيق باحتمال وقوع عاصفة رعدية، لكن الحيلولة دون وقوعها مشكلة لا تزال قائمة إلى الآن".

ومن أجل حل تلك المشكلة، قرر الباحثون في الجامعة استخدام إمكانات جهاز الكمبيوتر الخارق "Cyberia".

وقالت الباحثة الروسية إن غالبية التوقعات تقوم اليوم على حل معادلات رياضية معقدة، من شأنها وصف العمليات الفيزيائية التي تحدث بين الغلاف الجوي وسطح الأرض، حيث يسمح جهاز الكمبيوتر الخارق بتسريع الحسابات والتنبؤ باحتمال حدوث الظواهر الطبيعية في هذه المنطقة أو تلك.

وجرت العادة أن يستعين العلماء بالسبل الكلاسيكية للتنبؤ بالأعاصير، وذلك عن طريق أخذ عينات من البيئة مباشرة. إلا أن هذا الأمر يتطلب وقتا طويلا ويحول دون تحديد موعد حدوث الإعصار بدقة.

ويستخدم العلماء في جامعة تومسك معلومات يتم الحصول عليها بالاستشعار الليزري، حيث يتم إرسال إشارة باتجاه السحب، ثم تسجل الإشارة المنعكسة وتحليل شكلها ومواصفاتها، وبعد ذلك يتم تحليل السحابة ككل، ما يزيد من دقة التنبؤ.

وقالت غورباتينكو إن سعر الجهاز التجريبي (جهاز الاستشعار بالليزر) يقدر بـ 3-5 ملايين روبل (نحو 0.3-0.5 مليون دولار). ولو استخدم هذا الجهاز قبيل حدوث الإعصار الأخير في موسكو لكانت الخسائر أقل بكثير.

المصدر: ميل رو

يفغيني دياكونوف