رصد تجمع نادر للحيتان الحدباء قبالة كامتشاتكا الروسية

العلوم والتكنولوجيا

رصد تجمع نادر للحيتان الحدباء قبالة كامتشاتكا الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivb2

أكد عدد من العلماء الروس رصد تجمع للحيتان الحدباء النادرة في مياه "خليج كرونوتسكي" قبالة منطقة كامتشاتكا الروسية.

وفي حديث للصحافة قال العلماء: "لقد توجهنا إلى تلك المنطقة التي تعد محمية طبيعية لدراسة أحد نقاط تجمع أسود البحر التي تعيش هناك، وأثناء مهمتنا تمكنا من رصد تجمع من الحيتان الحدباء النادرة، وصل عددها إلى 12 حوتا، تجمع هذا النوع من الحيتان بذلك العدد يعد ظاهرة نادرة، نرصد تواجد الحيتان في المناطق التي تعد محميات طبيعية كبيرة كل عام، ونعتقد أنها تأتي لتلك المناطق بحثا عن الأمان والغذاء".

من جانبه علق أحد القائمين على المحمية قائلا: "العلماء أكدوا أن بعض تلك الحيتان التي شاهدوها هذه المرة كانت معروفة بالنسبة لهم، حيث كانوا قدر رصدوها وقاموا بدراستها مسبقا قبالة سواحل جزيرة بيرينغ".

وعن آلية التعرف على تلك الحيتان قال عالم الأحياء الروسي، إيفان أوساتوف، أحد المشاركين في البعثة: "زعانف الذيل عند الحيتان الحدباء تحمل رسومات مميزة، تختلف من حوت لآخر، فهي تعتبر كبصمات الأصابع عند الإنسان، ولذلك تمكنا من التعرف على تلك الحيتان بالرجوع إلى السجلات والصور التي كانت محفوظة لدينا من المهمات السابقة".

يذكر أن منطقة كامتشاتكا أو كما يطلق عليها "شبه جزيرة كامتشاتكا"، هي منطقة تقع في أقصى شرق روسيا بين بحر أوخوتسك في الغرب والمحيط الهادي وبحر بيرنغ في الشرق، وتقدر مساحتها الإجمالية بـ بـ 370.000 كلم مربع.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر

 

أفلام وثائقية