العلماء الروس يجدون طريقة لحل شفرة مخطوطة فوينيتش

العلوم والتكنولوجيا

العلماء الروس يجدون طريقة لحل شفرة مخطوطة فوينيتشمخطوطة فوينيتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqm2

توصل العلماء في معهد "كيلديش" للرياضيات التطبيقية في أكاديمية العلوم الروسية إلى استنتاج مفاده بأن مخطوطة فوينيتش مكتوبة بلغتين مع حذف حروف العلة.

ويرى الخبراء أن مضمون المخطوطة تم تشفيره استنادا إلى مبدأ استثناء حروف العلة وإزالة المساحات من النص المكتوب بلغتين، ثم تم تأليف مجموعات من الرموز لتكوّن نصا جديدا تناثرت فيه الفجوات.

ويعتقد الخبراء أن نسبة 60% من النص مكتوبة باللغة الإنكليزية أو الألمانية، أما الباقي فكتب بإحدى اللغات الرومانسية.

وتوصل العلماء الروس إلى هذا الاستنتاج بعد تحليل إحصائي لنص مخطوطة فوينيتش. وجرت المقارنة على وجه الخصوص بين الحروف والمسافات بينها، وفقا لما يسمى بمؤشر "هرست"، لمختلف اللغات وبناء على صورة طيفية لمصفوفة مجموعات تتألف من حرفين.

وقال كاتب الدراسة يوري أورلوف: "مع ذلك فأنا لا أعرف مدى أهمية مضمون النص في الوقت الراهن، إذ يبدو أن الحديث يدور حول زرع بذور الخشخاش وكيفية استخراج الأفيون من المحصول".

ويرى الباحث الروسي أنه من المستحيل استرداد النص كله دون إظهار علامات ترقيم، لأن هناك احتمالات كثيرة لصياغة معنى الكلمات، فيما يبذل العلماء حاليا جهودا من أجل تحديد اللغات التي كتبت بها المخطوطة.

يذكر أن مخطوطة فوينيتش عبارة عن بحث علمي أعده علماء مجهولون في القرن الخامس عشر الميلادي، وحاول الباحثون على مدى المئات من الأعوام حل شفرته، لكنهم عجزوا عن تحديد لغة المخطوطة.

وقد تم اكتشافها من قبل تاجر التحف، ويلفريد فوينيتش، في القلعة الأوروبية الجنوبية القديمة "فيلا موندراغون".

المصدر: لينتا. رو

يفغيني دياكونوف