الفنان "فنسنت فان جوخ" استخدم تقنية عمرها 38 ألف عام!

العلوم والتكنولوجيا

الفنان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik9m

أجريت مؤخرا مجموعة من البحوث التي أدت إلى اكتشاف أصول تقنية "التنقيطية"، والتي استخدمت من قبل العديد من الفنانين المشهورين، بحسب ftimes.ru.

حيث وجد، راندال وايت، من جامعة نيويورك، 16 كتلة حجرية مغطاة بالنقوش عمرها قرابة 38 ألف سنة، وقد تم عمل هذه النقوش باستخدام تقنية التنقيطية.

وجاءت تسمية "التنقيطية" من اعتماد فناني هذا الاتجاه على النقاط اللونية النقية المتجاورة في أعمالهم الفنية، حيث يقوم فنانو هذا الأسلوب بتحليل، وتجزئة الأشكال الفنية في اللوحة، وتحويلها إلى نقاط أو بقع لونية متجاورة، تبعا لقانون التضاد اللوني والتدرج والإشعاع، فكل نقطة من اللون الفاتح يقابلها تقريبا نقطة من اللون القاتم، أو بطريقة أخرى، يتم وضع نقاط أو نقطتين من لونين أساسين مختلفين للحصول على لون ثانوي، ويختلف حجم النقاط بحسب حجم اللوحة أو الموضوع الفني.

وقد استخدم العديد من الفنانين المعروفين هذه الطريقة، مثل، جورج سورا، روي ليختنشتاين، كاميل بيسارو، وفنسنت فان جوخ، خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، إلا أن الأبحاث الجديدة أكدت أن هذه التقنية قديمة جدا، فهي تعود إلى 38 ألف عام مضت.

وقال وايت: "يمكننا الآن تأكيد أن هذه التقنية كانت تستخدم بالفعل في وقت مبكر قبل ثقافة الإنسان الأوروبية (Aurignacian)"، ووجدت في النقوش لوحات لعدة حيوانات منها الماموث والخيول.

يذكر أنه وبالإضافة إلى هذا الاكتشاف، فقد كشف وايت وفريقه في وقت سابق من العام 2016، في غرب أوراسيا، عن صور منقوشة لبقرة وحشية.

المصدر: ftimes.ru

محمد خالد