بكين تستعيض عن السيارات التقليدية بأخرى كهربائية لمجابهة الضباب الدخاني

العلوم والتكنولوجيا

بكين تستعيض عن السيارات التقليدية بأخرى كهربائية لمجابهة الضباب الدخانيبكين تستعيض عن السيارات التقليدية بأخرى كهربائية لمجابهة الضباب الدخاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik9l

تخطط العاصمة الصينية بكين للقيام بإجراءات ضخمة من شأنها الحد من مشاكل التلوث المزمن الذي تشهده البلاد.

فمن المقرر أن يتم استبدال ما يقارب 70 ألف سيارة أجرة مدعومة بالبنزين في بكين بسيارات كهربائية، حيث أن أي سيارة أجرة على الطريق يجب أن تكون كهربائية، بحسب التقرير الصادر عن موقع "ناشيونال بيزنس ديلي".

ويقدر المشروع تكلفة استبدال جميع سيارات البنزين الحالية بـ 1.3 مليار دولار، وتعمل 67 ألف سيارة أجرة من بين 71 ألف، في بكين، بالبنزين.

ومن شأن السيارات الكهربائية الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العاصمة الصينية، حيث تعاني بكين والمناطق المحيطة بها من التلوث الخانق بشكل كبير، وذلك بسبب الصناعات الثقيلة شمال البلاد.

وفي وقت سابق من مطلع هذا العام، قامت بكين بإلغاء عشرات الرحلات الجوية من مطارها بسبب الضباب الدخاني الكثيف، كما أعلنت السلطات "حالة التأهب القصوى".

ووفقا لدراسة أجريت العام 2015، فإن تلوث الهواء يقتل حوالي 4 آلاف شخص في الصين كل يوم.

ورغم أن السيارات الكهربائية تُقدم كحل للتخفيف من حدة تلوث الهواء، إلا أنها قد تجلب مشاكل جديدة، فعندما أضافت بكين في العام 2014 نحو 200 سيارة أجرة كهربائية إلى أسطولها، اشتكى السائقون من الطوابير الطويلة في محطات الشحن الكهربائي التي تجبرهم على الانتظار لوقت طويل قد يصل إلى 6 ساعات أحيانا.

المصدر: ماشابل

فادية سنداسني

أفلام وثائقية