الصين.. صور أضخم حقل للطاقة الشمسية في العالم من الفضاء

العلوم والتكنولوجيا

الصين.. صور أضخم حقل للطاقة الشمسية في العالم من الفضاءصور أضخم حقل للطاقة الشمسية في الصين وفي العالم من الفضاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik99

تعرف الصين منذ وقت طويل بهوائها الملوث نتيجة نمو التصنيع في العقود الأخيرة، إلا أنها في الآن ذاته من الدول الرائدة في العالم في مجال الطاقة الشمسية.

ويعد "Longyangxia Dam Solar" في مقاطعة تشينغهاي بشمال غرب الصين، رسميا، أكبر حقل للطاقة الشمسية في العالم حيث يضم 4 ملايين لوح شمسي ويغطي مساحة قدرها 27 كلم مربع.

وتسلط الصور التي التقاطها القمر الصناعي "لاندسات 8" التابع لناسا، والقمر الصناعي "سانتينال 2" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، في أبريل 2013 ويناير 2017، الضوء على التقدم الضخم في هذا المشروع في غضون أربع سنوات فقط.

وتنتج المزرعة 850 ميغاواط من الطاقة النظيفة، ما يكفي لتزويد 200 ألف أسرة صينية بالطاقة وفقا لتقرير صادر عن صحيفة "ساوث تشاسنا مورنينغ بوست"، ما يعادل 140 ألف منزل في الولايات المتحدة وفقا لمجلة "ساينتيفيك أمريكان".

وعلى الرغم من ذلك فإن الطاقة الشمسية قدّرت بـ1% فقط من إجمالي إنتاج الطاقة في الصين بالمقارنة مع "ملك الفحم" الذي مايزال يسيطر على مجال الطاقة في البلاد.

وقال، يانغ هونغ شينغ، أستاذ الطاقة المتجددة في جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية: "إن انخفاض تكلفة بناء الوحدات الضوئية(الألواح الشمسية) في الصين هي الميزة الرئيسية في البلاد"، مشيرا إلى أن العقبة الرئيسية التي تعوق انتشار الطاقة الشمسية على نطاق واسع هي "البنية التحتية المتخلفة للغاية والتي لا يمكنها تخزين الطاقة المنتجة".

ومع ذلك، تعمل تسلا وباناسونيك كفريق واحد لتوفير حلول تخزين الطاقة منخفضة التكلفة عن طريق مصانعهم الضخمة.

والجدير بالذكر أن الصين استثمرت 103 مليارات دولار في مجال الطاقة المتجددة العام 2015، وهي السنة التي سجلت خلالها الصين رقما قياسيا لأكبر قدرة من الطاقة الشمسية التي تم تثبيتها في سنة واحدة في التاريخ البشري.

المصدر: RT

فادية سنداسني