بكين تحظر مركبات لمجابهة الضباب الدخاني

العلوم والتكنولوجيا

بكين تحظر مركبات لمجابهة الضباب الدخانيبكين تحظر المركبات كثيفة الانبعاثات لمجابهة الضباب الدخاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iibr

من المقرر أن تحظر العاصمة الصينية بكين، التي تعاني من الضباب الدخاني، المركبات كثيفة الانبعاثات بدءا من يوم الأربعاء، من أجل مكافحة التلوث.

وسبق للحكومة المحلية أن وعدت، في يناير/كانون الثاني، باتخاذ إجراءات "استثنائية" هذا العام للحد من الانبعاثات الناجمة عن استخدام الفحم والسيارات.

كما تفكر الحكومة الصينية في اتخاذ إجراءات جديدة صارمة تفرض قيودا على النشاط الصناعي في المنطقة المحيطة ببكين.

وقالت وكالة الأنباء الصينية " شينخوا"، إن المركبات التي تعمل بالبنزين التي لا تطابق المعايير الصينية للانبعاثات؛ لن يسمح لها بدخول المناطق الرئيسية في المدينة في أيام العمل خلال الأسبوع، وسيتم فرض غرامات على السائقين إذا رفضوا الامتثال للقرار.

وتشير التقديرات إلى أن عدد السيارات في شوارع بكين 5.7 مليون عربة، تشكل 31% من انبعاثات الجزيئات الخطرة، التي يمكن استنشاقها في المدينة، وهي مكون رئيسي للضباب الدخاني، كما تقول التقديرات أن السيارات مسؤولة عن أكثر من 80% من انبعاثات أول أوكسيد الكربون في الهواء الصيني.

ويتعين على السيارات الجديدة في بكين الالتزام بالقواعد التي أعدتها السلطات بدءا من هذا العام وحتى العام 2020، حيث ستخضع بحلوله جميع المركبات الخفيفة لمعايير صارمة، تتعلق بالانبعاثات الملوثة، والتي تستند إلى المعايير المطبقة في أوروبا والولايات المتحدة.

وذكرت وكالة "شينخوا" أن بلدية بكين قد أصدرت يوم الثلاثاء إنذارا أصفر بسبب التلوث الجوي الكثيف الذي يخيم على المدينة، ويشير الإنذار إلى أن مؤشر نوعية الهواء تخطى ما بين 150 و200 ميكروغرام لكل متر مكعب ليومين متتاليين، بحسب بيان مكتب الاستجابة لطوارئ تلوث الهواء.

وذكر البيان أن الهواء سيشهد تحسنا ابتداء من ظهر يوم الخميس، والجدير بالذكر أن الصين تعتمد نظام تحذير للطقس من أربعة ألوان، هي اللون الأحمر الذي يمثل درجة الخطورة القصوى ويأتي بعده اللون البرتقالي ومن ثم الأصفر وبعده اللون الأزرق.

المصدر: رويترز

فادية سنداسني

أفلام وثائقية