اليونان.. إجلاء أكثر من 70 ألف شخص بسبب قنبلة من الحرب العالمية الثانية

العلوم والتكنولوجيا

اليونان.. إجلاء أكثر من 70 ألف شخص بسبب قنبلة من الحرب العالمية الثانيةاليونان.. إجلاء أكثر من 70 ألف شخص بسبب قنبلة من الحرب العالمية الثانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ii7b

أجلت السلطات اليونانية عشرات الآلاف من سكان ثاني أكبر مدينة في البلاد، سالونيك، في عملية غير مسبوقة من أجل إبطال مفعول قنبلة لم تنفجر، تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية.

وتم إجلاء جميع السكان الذين يعيشون ضمن دائرة نصف قطرها 2 كم تقريبا حول موقع القنبلة، وخاصة سكان Kordelio-Evosmos و Ambelokipi–Menemen، البالغ عددهم 72 ألف نسمة.

وقال، أبوستولوس تزيتزيكوستاس، مسؤول الأمن الإقليمي: "لقد انتهت العملية بنجاح، ولم يُعثر سابقا على قنبلة بهذا الحجم ضمن منطقة مكتظة بالسكان في اليونان".

وأكد نائب محافظ مدينة سالونيك، فولا باتوليدو، أن هذا الأمر يحدث للمرة الأولى في اليونان، وكان نقل السكان إلى مكان آمن إلزامي لضمان سلامتهم.

واكتُشفت القنبلة التي تزن 250 كغ، على عمق 5 أمتار، أثناء العمل على الطرق بالقرب من محطة البنزين الأسبوع الماضي.

ونقلت الحافلات السكان إلى الصالات الرياضية المحلية والملاعب والمقاهي، كما تم إجلاء أكثر من 300 شخص من المعوقين والمرضى بواسطة 29 سيارة إسعاف، وفقا للسلطات.

وكشف العقيد، نيكوس فانيوس، المتحدث باسم رئاسة الأركان اليونانية، عن قيام خبراء المتفجرات بإبطال مفعول القنبلة في غضون ساعات قليلة، ليبدأ الناس بالعودة إلى ديارهم، وفقا لوكالة أنباء أثينا.

وترجح وسائل إعلام يونانية أن تكون طائرة بريطانية قد ألقت القنبلة خلال غارات جوية على خط إحدى السكك الحديدية الألمانية، وعلى ميناء المدينة سنة 1943، ما أدى آنذاك إلى مقتل المئات من سكان المدينة.

المصدر: RT

ديمة حنا