اكتشاف "عصا ثعبان" فريدة من نوعها تبلغ من العمر 4400 عام في فنلندا!

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/qpx5

اكتشف علماء الآثار في فنلندا طاقما خشبيا منحوتا بشكل معقد ربما استخدمه الشامان في العصر الحجري لطقوس محددة.

ويبلغ طول العصا الخشبية بالحجم الطبيعي أكثر من نصف متر، وهي عبارة عن نحت لثعبان غريب.

وعُثر عليها في Järvensuo 1، وهو موقع أرض رطبة في جنوب غرب فنلندا كان محتلا بين 4000 قبل الميلاد و2000 قبل الميلاد، وهو "على عكس أي قطعة أثرية خشبية أخرى وجدت في شمال أوروبا" خلال هذه الفترة.

ويقول علماء الآثار إن الاكتشاف يبلغ من العمر 4400 عام، ما يعني أنه يعود إلى العصر الحجري الحديث - التقسيم الأخير للعصر الحجري.

وقال معد الدراسة الدكتور ساتو كويفيستو، في جامعة توركو: "إن تمثال الأفعى ذا الحجم الطبيعي المنحوت بدقة هو لمحة رائعة ومثيرة للتفكير من زمن بعيد في الماضي. رأيت العديد من الأشياء غير العادية في عملي كعالم آثار في الأراضي الرطبة، لكن اكتشاف هذا التمثال جعلني عاجزا عن الكلام تماما وأصابني بالقشعريرة".

وقال المعد المشارك الدكتور أنتي لاهيلما، من جامعة هلسنكي: "يبدو أن هناك علاقة معينة بين الثعابين والبشر. هذا يعيد إلى الأذهان الشامانية الشمالية في الفترة التاريخية، حيث كان للثعابين دور خاص كحيوانات تساعد الروح في الشامان".

واكتُشف Järvensuo 1 عن طريق الصدفة بواسطة حفارات خنادق خلال الخمسينيات من القرن الماضي، ولكن لم يتم حفره بالكامل. وعلى هذا النحو، يعمل علماء الآثار على استكشاف الموقع منذ عام 2019.

وتتمتع شواطئ البحيرة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ بظروف أراض رطبة تساعد في الحفاظ على العناصر الخشبية. كشفت أعمال التنقيب السابقة في الموقع عن مغرفة خشبية بمقبض يشبه رأس الدب.

وعُثر على العديد من القطع الأثرية الخشبية الأخرى من خلال التحقيقات الجديدة، بما في ذلك الأواني الخشبية والبقايا الهيكلية وقطع من معدات الصيد.

ووفقا لعلماء الآثار، يشير هذا إلى أن Järvensuo 1 كان موقعا ليس فقط للطقوس الغريبة التي تنطوي على تمثال الأفعى، ولكن أيضا الأنشطة العملية - ما يعني أنه يقدم لمحة عن جميع جوانب الحياة القديمة.

ونُشرت النتائج في مجلة Antiquity.

المصدر: ديلي ميل

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا