لجنة التحقيق الروسية ترسل لـ"وادا" أدلة دامغة على كذب "الشاهد الملك"

الرياضة

لجنة التحقيق الروسية ترسل لـ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7wa

أكدت المتحدثة باسم لجنة التحقيق الروسية الخاصة سفيتلانا بيترينكو، اليوم الجمعة، إرسال أدلة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" تثبت كذب مُخبرها غريغوري رودتشنكوف.

وذكرت بيترينكو أنه تم إرسال أدلة لـ"وادا" تثبت كذب ادعاءات غريغوري رودتشينكوف المدير السابق لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات، بتبديل العينات الإيجابية بعينات نظيفة ليلا خلال أولمبياد سوتشي 2014.

وأضافت بيترينكو أن أخذ العينات خلال أولمبياد سوتشي كانت تجري نهارا، والفترة بين أخذ العينة وتحليلها والحصول على النتيجة كانت تستغرق من 30 دقيقة وحتى الساعتين على أبعد تقدير.

وكانت التحقيقات الروسية قد أشارت إلى أن رودتشينكوف كان يقوم بتقديم المنشطات للاعبين على أنها فيتامينات ومكملات غذائية قانونية، قبل أن يقوم هو نفسه باتهام الرياضيين الروس بتعاطي المنشطات بشكل ممنهج بعد لجوئه إلى الولايات المتحدة.

ويعد رودتشينكوف هو الأساس الذي اعتمد عليه الكندي ريتشارد ماكلارين، رئيس اللجنة المستقلة التابعة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، باتهامه السلطات الروسية برعاية برنامج منشطات في البلاد.

وتحدث رودتشينكوف بعد لجوئه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عن انتهاكات جماعية مزعومة في تعاطي المنشطات في الرياضة الروسية، بعلم من السلطات.

وكانت "وادا" قد أعلنت في نوفمبر 2015، أن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" لا تتفق مع المعايير الرياضية الدولية لمكافحة المنشطات، وذلك في أعقاب صدور تقرير أعده ماكلارين وادعى فيه تعاطي المنشطات في صفوف الرياضيين الروس، ووجه فيه مجموعة من الاتهامات لروسيا.

واتهم التقرير وزارة الرياضة وأجهزة أخرى، مثل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، بحياكة مؤامرة مؤسساتية للرياضات الشتوية والصيفية، بهدف التلاعب بفحوص مكافحة المنشطات.

ونفت موسكو مرارا ادعاءات واتهامات ماكلارين، لعدم وجود أدلة في تقريره، تؤكد تورط روسيا رسميا في "فضيحة المنشطات".

المصدر: rsport.ria.ru

أليكسي اسبر

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا