الفرعون صلاح على رأس قائمة أفضل لاعب أفريقي عام 2017

الرياضة

الفرعون صلاح على رأس قائمة أفضل لاعب أفريقي عام 2017محمد صلاح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jn1s

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الاثنين، اللائحة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي والمكونة من المصري محمد صلاح والغابوني بيار إيميريك أوباميانغ والسنغالي ساديو مانيه.

ويقيم الاتحاد الأفريقي في الرابع من يناير/كانون الثاني المقبل، حفل توزيع جوائزه السنوية، وذلك في العاصمة الغانية أكرا.

ويبدو صلاح (25 عاما) لاعب ليفربول الإنجليزي، أبرز المرشحين لنيل الجائزة هذه السنة، بعد الأداء المميز الذي قدمه مع ناديه، وتصدره حاليا ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز بـ 14 هدفا.

واختير صلاح الأسبوع الماضي أفضل لاعب في بطولة إنجلترا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، كما اختارته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الشهر الماضي، أفضل لاعب أفريقي لسنة 2017.

كما ساهم صلاح بشكل كبير في قيادة منتخب "الفراعنة" في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، والتأهل للمشاركة في المونديال للمرة الأولى منذ 1990. وسجل صلاح هدفين في مباراة حاسمة ضمن التصفيات أمام الكونغو 2-1.

وتألق صلاح الموسم الماضي أيضا مع روما الإيطالي وساهم في قيادته إلى المركز الثاني في ترتيب الدوري بتسجيله 15 هدفا، كما قاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية في الغابون (خسر أمام الكاميرون) مطلع سنة 2017.

وانتقل صلاح مطلع الموسم الحالي إلى ليفربول مقابل 39 مليون جنيه استرليني، ما جعل منه أغلى لاعب عربي.

وسيكون زميل صلاح في النادي الإنجليزي ساديو مانيه منافسا له على الجائزة، إضافة إلى هداف الدوري الألماني الموسم الماضي لاعب بوروسيا دورتموند بيار إيمريك أوباميانغ، أفضل لاعب أفريقي لعام 2015.

وكان الاتحاد الأفريقي أعلن مطلع نوفمبر/تشرين الثاني لائحة أولية من 30 اسما مرشحين لجائزة أفضل لاعب، بينهم سبعة لاعبين من الدول العربية. ولم يرد في اللائحة الأولية، اسم الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي الإنجليزي، والذي توج بها العام الماضي.

ووردت في اللائحة الأولية أسماء صلاح ومواطنه حارس مرمى المنتخب والتعاون السعودي عصام الحضري، ومدافع الأهلي المصري الدولي التونسي علي معلول، ومواطنه مهاجم الدحيل القطري يوسف المساكني، والمغربيين لاعب وسط فيينورد الهولندي كريم الأحمدي ومهاجم ييني مالاتياسبور التركي خالد بوطيب، ولاعب وسط بورتو البرتغالي الدولي الجزائري ياسين براهيمي.

ومن ضمن الجوائز التي ستوزع، جائزة أفضل ناد أفريقي والتي يتنافس عليها الوداد البيضاوي المغربي بطل دوري أبطال أفريقيا، ومنافسه في الدور النهائي الأهلي المصري، ومازيمبي الكونغولي.

كما ستمنح جائزة أفضل منتخب أفريقي والتي تتنافس عليها منتخبات مصر والكاميرون بطلة أفريقيا ونيجيريا.

المصدر: أ ف ب

فادي سيمير