روسيا تصدر مذكرة اعتقال بحق المدير السابق لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات

الرياضة

روسيا تصدر مذكرة اعتقال بحق المدير السابق لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbjh

أعلنت يونونا تساريوفا المتحدثة الرسمية باسم محكمة باسماني في موسكو، اليوم الخميس، صدور مذكرة اعتقال دولية بحق غريغوري رودتشينكوف المدير السابق لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، عن تساريوفا قولها:" وفقا لمواد القضية التي قدمت إلى المحكمة فان رودتشينكوف وضع على قائمة المطلوبين الدوليين، بموجب الفقرة 2 من المادة 201 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي في إساءة استخدام السلطات الرسمية التي تترتب عليها عواقب وخيمة".

ويعد رودتشينكوف هو الأساس الذي اعتمد عليه الكندي ريتشارد ماكلارين، رئيس اللجنة المستقلة التابعة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، باتهامه السلطات الروسية برعاية برنامج منشطات في البلاد.

وكان رودتشينكوف قد تحدث بعد لجوئه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عن انتهاكات جماعية مزعومة في تعاطي المنشطات في الرياضة الروسية، بعلم السلطات.

وكانت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" لا تتفق مع المعايير الرياضية الدولية لمكافحة المنشطات، وذلك في أعقاب صدور تقرير أعده ماكلارين وادعى فيه تعاطي المنشطات في صفوف الرياضيين الروس، ووجه فيه مجموعة من الاتهامات لروسيا.

واتهم التقرير وزارة الرياضة وأجهزة أخرى، مثل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، بحياكة مؤامرة مؤسساتية للرياضات الشتوية والصيفية، بهدف التلاعب بفحوص مكافحة المنشطات.

ونفت موسكو مرارا ادعاءات واتهامات ماكلارين، لعدم وجود أدلة في تقريره، تؤكد تورط روسيا رسميا في "فضيحة المنشطات".

يذكر أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" قد رفعت الحظر بشكل جزئي عن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" في يونيو/حزيران الماضي، وسمحت للأخيرة بالتخطيط وجمع العينات التي ستخضع للفحص، قبل أن تعلن عن خارطة طريق في بداية أغسطس/آب الماضي، تتضمن مجموعة من الطلبات والبنود، كشرط لرفع الحظر المفروض كليا، ومن أهم البنود اختيار رئيس جديد للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات بطريقة شفافة، وبالفعل تم انتخاب يوري غانوس رئيسا جديدا للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات بإشراف "وادا"، وذلك خلال اجتماع اللجنة الأولمبية الروسية في 31 أغسطس/آب الماضي.

المصدر: rsport.ria.ru

أليكسي اسبر