موتكو: "وادا" مسؤولة جزئيا عن الانتهاكات الروسية للمنشطات

الرياضة

موتكو:
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9c4

اتهم نائب رئيس الوزراء الروسي فيتالي موتكو، الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا"، بمسؤوليتها جزئيا عن الانتهاكات التي ارتكبتها الرياضة الروسية، وطالب بطي صفحة المنشطات هذه.

وجاء في حديث موتكو الذي كان وزيرا للرياضة والشباب، أن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات كانت قد وافقت نفسها على تسمية غريغوري رودتشنكوف مديرا لمختبر موسكو لمكافحة المنشطات.

وأضاف : " نحن موافقون أن ذلك الرجل (رودتشنكوف) قام بانتهاك جميع قواعد وأصول الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، وقد قمنا بفصله، نحن نقوم بترميم نظامنا (لمكافحة المنشطات)، لكن يجب على الوكالة الدولية تحمل المسؤولية أيضا، فقد كان عليها أن تكون ضامنة لهذا الرجل، لأنها اعتمدته وسمحت له بالعمل، لقد كان تحت سيطرتها، لكن اللوم وقع على الدولة الروسية فقط، ولذلك نحن لم ولن نعترف بتقرير السيد مكلارين بخصوص وجود برنامج منشطات ترعاه الدولة الروسية".

وأضاف موتكو: "من الضروري إغلاق هذه القصة، والكف عن إلقاء اللوم على الرياضة الروسية بأكملها، منذ عامين ونحن تحت رقابة المنظمات الرياضية الدولية، نتائج فحص عينات رياضيينا سلبية (أي لم تثبت تعاطيهم منشطات)، وحالات تعاطي المنشطات لم تزداد".

وكانت "وادا" قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 أن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" لا تتفق مع المعايير الرياضية الدولية لمكافحة المنشطات، وذلك في أعقاب صدور تقرير أعده المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين وادعى فيه تعاطي المنشطات في صفوف الرياضيين الروس، ووجه فيه مجموعة من الاتهامات لروسيا.

واتهم التقرير وزارة الرياضة وأجهزة أخرى، مثل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، بحياكة مؤامرة مؤسساتية للرياضات الشتوية والصيفية، بهدف التلاعب بفحوص مكافحة المنشطات.

ونفت موسكو مرارا ادعاءات واتهامات ماكلارين، لعدم وجود أدلة في تقريره، تؤكد تورط روسيا رسميا في "فضيحة المنشطات".

يذكر أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" قد رفعت الحظر بشكل جزئي عن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" في يونيو/حزيران الماضي، وسمحت للأخيرة بالتخطيط وجمع العينات التي ستخضع للفحص، قبل أن تعلن عن خارطة طريق في بداية أغسطس/آب الماضي، تتضمن مجموعة من الطلبات والبنود، كشرط للرفع كليا عن الحظر المفروض، ومن أهم البنود اختيار رئيس جديد للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات بطريقة شفافة، وبالفعل تم انتخاب يوري غانوس رئيسا جديدا للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات بإشراف "وادا"، وذلك خلال اجتماع اللجنة الأولمبية الروسية في 31 أغسطس/آب الماضي.

المصدر: rsport.ria.ru

أليكسي اسبر