انتخاب رئيس تنفيذي جديد للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات

الرياضة

انتخاب رئيس تنفيذي جديد للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7x7

انتخب يوري غانوس رئيسا جديدا للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا"، اليوم الخميس، وذلك خلال اجتماع اللجنة الأولمبية الروسية، بإشراف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا".

وقال الرئيس الجديد لروسادا في أول تصريح له بعد انتخابه: "المهمة الرئيسية للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات هي المساهمة في عودة الرياضيين الروس للمشاركة في المسابقات الدولية، ولذلك تجب تلبية طلبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات".

وكانت "وادا" قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 أن "روسادا" غير متوافقة مع المعايير الرياضية الدولية لمكافحة المنشطات، وذلك في أعقاب صدور تقرير أعده المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين حول تعاطي المنشطات في صفوف الرياضيين الروس، وجه فيه مجموعة من الاتهامات لروسيا.

واتهم التقرير وزارة الرياضة وأجهزة أخرى، مثل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، ومختبر موسكو لمكافحة المنشطات، بحياكة مؤامرة مؤسساتية للرياضات الشتوية والصيفية، بهدف التلاعب بفحوص مكافحة المنشطات.

ونفت موسكو مرارا ادعاءات واتهامات ماكلارين، لعدم وجود أدلة في تقريره، تؤكد تورط روسيا في "فضيحة المنشطات".

يذكر أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" قد رفعت الحظر بشكل جزئي عن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" في يونيو/حزيران الماضي، وسمحت للأخيرة بالتخطيط وجمع العينات التي ستخضع للفحص، قبل أن تعلن عن خارطة طريق في بداية أغسطس/آب الجاري، تتضمن مجموعة من الطلبات والبنود، كشرط للرفع كليا عن الحظر المفروض، ومن أهم البنود اختيار رئيس جديد للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات بطريقة شفافة.

المصدر: تاس

أليكسي اسبر