المجرية هوسو تطلق رابطة للسباحين "مقاومة" للاتحاد الدولي

الرياضة

المجرية هوسو تطلق رابطة للسباحين كاتينكا هوسو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0bn

أطلقت المجرية كاتينكا هوسو، حاملة ثلاث ذهبيات في ألعاب ريو 2016 الأولمبية، اليوم الثلاثاء، رابطة تمثل السباحين في مواجهة الاتحاد الدولي الذي تتهمه بتجاهل السباحين وافتقاره للرؤية.

وكتبت هوسو (28 عاما) في صفحتها على موقع "فيسبوك": "نريد التعامل مع السباحين كشركاء متساوين. نأمل أن يجلسوا (مسؤولو الاتحاد الدولي) معنا على طاولة المفاوضات، ويستمعوا إلى أصوات السباحين المحترفين الذين يريدون قول كلمتهم في القرارات الهامة حول مستقبل رياضتهم".

وتهدف "الرابطة العالمية للسباحين المحترفين" التي أعلنت هوسو تأسيسها إلى تمثيل رياضيين من "كل القارات".

وضمت الرابطة 29 عضوا مؤسسا، من بينهم 14 بطلا أولمبيا ونجوم أحواض السباحة العالمية، على غرار الياباني هاجينو كوزوكي، والسويدية سارة سيوستروم، والأسترالية كايت كامبل، والهولندية رانومي كرومويدجوجو، والبريطاني آدم بيتي، والأمريكيين كونور دواير، وكايتي مايلي، بحسب ما كتبت هوسو في رسالتها.

وكانت هوسو قد انتقدت الاتحاد الدولي بداية في يونيو/حزيران الماضي، لتحديده عدد المسابقات المفتوحة لكل سباح في مراحل كأس العالم بأربع مشاركات.                

"مقاومة"               

وشددت هوسو، المعروفة بشخصيتها القوية، أن هذه القاعدة الجديدة للاتحاد قد تحرم غالبية السباحين من إيرادات هامة، هم بأمس الحاجة إليها، طبعا إذا استثنينا عددا قليلا من نجوم هذه الرياضة.

ودعت هوسو السباحين إلى "المقاومة" وأخذ مصيرهم بأيديهم، معيدة للذاكرة مقاطعة بطولة ويمبلدون لكرة المضرب عام 1973 من قبل لاعبين اعترضوا على أداء اتحاداتهم.

وتألقت هوسو بشكل كبير في ألعاب ريو الأخيرة، إذ نالت ذهبيات 100م ظهرا و200م متنوعة و400م متنوعة، وفضية 200م ظهرا.                

وقادت هوسو العام الماضي تمردا للسباحين المجريين ضد اتحاد بلادهم، محملة إياه مسؤولية ظروف التمارين السيئة المقدمة للرياضيين. وقد نجحت بإطاحة رئيس الاتحاد تاماس غيارفاس.

وتحمل هوسو، فضلا عن ذهبياتها الأولمبية الثلاث، 17 لقبا عالميا و21 لقبا أوروبيا.

وتتشارك مع فيلبس بعدد الأرقام القياسية العالمية (7)، وتتميز بأن أرقامها السبعة فردية، فيما يملك فيلبس أربعة أرقام في سباقات الفرق.   

وتستضيف العاصمة المجرية بودابست بين 14 و30 يوليو/تموز بطولة العالم في السباحة ، أكبر الأحداث التي ينظمها الاتحاد الدولي للسباحة.

المصدر: أ ف ب

فادي سيمير