تصفيات مونديال 2018.. الإمارات لإنعاش حظوظها وإيران لحسم التأهل

الرياضة

تصفيات مونديال 2018.. الإمارات لإنعاش حظوظها وإيران لحسم التأهلالمنتخب الإيراني لكرة القدم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixif

يسعى منتخب الإمارات للحفاظ على بصيص الأمل الذي يملكه للبقاء ضمن أجواء المنافسة عندما يحل ضيفا على تايلاند في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثانية في تصفيات آسيا المونديالية.

وتحتل الإمارات المركز الرابع برصيد 9 نقاط، متخلفة بفارق 7 نقاط عن منتخبات اليابان والسعودية وأستراليا، التي تملك 16 نقطة، في حين تقبع تايلاند في القاع ولها نقطة واحدة.

وتبدو حظوظ الإمارات قائمة حسابيا لاحتلال المركز الثالث على أقل تقدير، والذي يسمح لصاحبه خوض ملحق آسيوي وآخر عالمي مع رابع الكونكاكاف للظهور في روسيا، إلا أن ذلك يتطلب فوزها في المباريات الثلاث المتبقية، وأي خسارة ستعني خروجها رسميا من سباق المنافسة.

وتلعب الإمارات مع تايلاند غدا الثلاثاء، ثم تستضيف السعودية في الـ31 أغسطس/آب المقبل، على أن تختتم مبارياتها في التصفيات، بمواجهة العراق في الخامس من سبتمبر/أيلول المقبل.

وتخوض الإمارات مباراتها الرسمية الأولى بقيادة مدربها الجديد الأرجنتيني إدغاردو باوتسا، الذي عين في الـ12 مايو/أيار، بديلا لمهدي علي.

ويأمل باوتسا أن يكون حظه في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2018، أفضل من الأمريكية الجنوبية، إذ أقيل من منصبه في أبريل/نيسان  الماضي، مدربا لمنتخب بلاده، بعد النتائج السيئة التي حققها وأدت إلى تراجع منتخب "التانغو" للمركز الخامس.

- إيران بحاجة للفوز لحسم التأهل

وفي المجموعة الأولى، يسعى المنتخب الإيراني لحسم تأهله إلى نهائيات كأس العالم 2018، عندما يستضيف مساء اليوم، نظيره الأوزبكي، ضمن منافسات الجولة الثامنة.

ويحتاج المنتخب الإيراني للفوز ليضمن التأهل للمرة الخامسة في تاريخه، ويصبح ثالث منتخب يحجز بطاقته إلى مونديال 2018، بعد البرازيل متصدرة تصفيات أمريكا الجنوبية.

ويتربع المنتخب الإيراني على صدارة المجموعة الأولى، برصيد 17 نقطة، يليه منتخب كوريا الجنوبية في مركز الوصافة بـ13 نقطة، ثم أوزبكستان ثالثة برصيد 12 نقطة.

وتعول إيران على عاملي الأرض والجمهور لتخطي عقبة أوزبكستان وحجز بطاقتها للنهائيات للمرة الثانية على التوالي والثالثة في النسخ الأربع الأخيرة والخامسة في تاريخها، بعد أعوام 1978 و1998 و2006 و2014.

وفي المجموعة ذاتها، تلتقي غدا الثلاثاء، سوريا الرابعة (ثماني نقاط) مع الصين الخامسة (5 نقاط) في ماليزيا.

ويتأهل أول وثاني المجموعة مباشرة إلى مونديال روسيا، بينما يخوض صاحب المركز الثالث ملحقا من ذهاب وإياب مع ثالث المجموعة الثانية، على أن يخوض الفائز في مجموع المباراتين ملحقا دوليا مع رابع اتحاد الكونكاكاف.

المصدر: وكالات

عمر بيكضاض