اللجنة الأولمبية الدولية توصي بتصويت مزدوج لمنح دورتي 2024 و2028

الرياضة

اللجنة الأولمبية الدولية توصي بتصويت مزدوج لمنح دورتي 2024 و2028رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix7y

أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أن اللجنة التنفيذية اعتمدت توصية بالإجماع لإجراء تصويت مزدوج في شهر أيلول لمنح استضافة دورتي الألعاب الأولمبية في 2024 و2028.

وقال باخ للصحفيين بعد اجتماع في مدينة لوزان السويسرية، "إن اللجنة التنفيذية (للجنة الأولمبية الدولية) اعتمدت اليوم بالإجماع التوصية ... للتصويت على استضافة الألعاب الأولمبية في 2024 و2028 في الوقت ذاته".

وتتنافس مدينتا باريس الفرنسية ولوس أنجليس الأمريكية على استضافة دورة 2024، وسبق لمسؤولي ملفي الترشح القول أن أيا من المدينتين غير مهتمة باستضافة دورة أخرى غير أولمبياد 2024.

ويجتمع أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية في 11 يوليو/تموز في لوزان للتصويت على التوصية، قبل نحو شهرين من اجتماع الجمعية العامة المقرر في 13 سبتمبر/أيلول في عاصمة بيرو ليما لاختيار المدينة المضيفة.

واعتبر باخ أن المنافسة القوية بين مدينتين من طراز عالمي كباريس ولوس أنجليس لاستضافة دورة 2024 هي بمثابة "الفرصة الذهبية" للجنة الأولمبية الدولية، لأنهما أظهرتا اهتماما باستضافة الألعاب.

وأشار إلى أن لدى اللجنة "مدينتين عظيمتين" ترغبان بالاستضافة ولا تريد لأي منهما الخروج خالية الوفاض. وتستضيف طوكيو أولمبياد 2020.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية من أكثر المتحمسين لتعديل آلية التصويت وإتاحة الفرصة أمام إسناد النسختين المقبلتين معا، وذلك في ظل تراجع عدد المدن الراغبة في استضافة الألعاب، نظرا لكلفتها المالية العالية والجهد التنظيمي المضني الذي تتطلبه.

وفي حين شددت باريس ولوس أنجليس في وقت سابق على أن ترشحهما يقتصر على دورة 2024، بدا هذا الأسبوع أن الدفة قد تميل لصالح العاصمة الفرنسية في 2024، وذلك في أعقاب تصريح رئيس لجنة ترشيح لوس أنجليس كايسي فاسرمان بأن "ترشيح لوس أنجليس 2024 لم يكن فقط من أجل لوس انجليس أو 2024".

في المقابل، لا تزال باريس على موقفها بشأن استضافة دورة 2024 حصرا، إذ قال الرئيس المشارك للجنة ترشيح العاصمة الفرنسية طوني استانغيه "نريد الألعاب في 2024 (...) لا يمكننا فعلا أن نفكر في أولمبياد 2028 في الوقت الراهن".

المصدر: أ ف ب