إيران تحظر البلياردو على لاعباتها بسبب "انتهاك قواعد الشريعة"

الرياضة

إيران تحظر البلياردو على لاعباتها بسبب إيران تحظر البلياردو على لاعباتها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/io2c

منع الاتحاد الإيراني للبلياردو لاعبات من المشاركة بالبطولات لمدة سنة بسبب "انتهاك قواعد السلوك الإسلامية" في بطولة جرت في الصين، بحسب ما جاء في بيان.

وقال المجلس التأديبي لاتحاد البولينغ والبلياردو في بيان نقلته وكالتا "إنسا" و"تسنيم" إن اللاعبات "اللواتي أرسلن إلى الصين لمباريات البلياردو، سيمنعن من المشاركة في كل المباريات المحلية والخارجية لمدة سنة لانتهاكهن قواعد السلوك الإسلامية".

وتفرض القوانين الإيرانية منذ الثورة الإسلامية عام 1979، أن ترتدي النساء الحجاب، وتمنعهن من الرقص أو الغناء أمام رجال ليسوا من أفراد العائلة.

ومعظم نوادي البلياردو في إيران تقتصر على الرجال، لكن بعضها يخصص ساعات محددة للنساء، وتشارك بعض اللاعبات في مسابقات محلية ودولية. وفي أكتوبر الماضي، نالت أكرم محمدي ميدالية برونزية في بطولة آسيا، التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة، لتكون ثاني إيرانية تنتزع ميدالية في هذا النوع من البطولات.

وتأتي هذه العقوبة بعد أقل من أسبوعين على تلويح الاتحاد الإيراني للشطرنج باحتمال اتخاذ إجراءات تأديبية بحق لاعب وشقيقته اللاعبة أيضا لانتهاكهما القواعد الإسلامية والسياسية المعمول بها في إيران.

فاللاعبة درسا درخشاني التي تحمل لقب أستاذ دولي في الشطرنج والمقيمة في إسبانيا منذ أكثر من عامين وتشارك في بطولات ولا تضع الحجاب، قد تحرم من المشاركة في البطولات وتتعرض لغرامة وعقوبة الجلد إن عادت إلى بلدها.

أما شقيقها الذي ما زال في سن المراهقة، فقد يواجه إجراءات تأديبية لأنه خاض مباراة أمام لاعب إسرائيلي.

المصدر: أ ف ب

فادي سيمير