"روسكوسموس" تفاوض "ناسا" حول مستقبل التعاون الفضائي

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcfh

أكد سيرغي كريكاليف مدير قسم الرحلات الفضائية المأهولة في "روسكوسموس" الروسية أن الوكالة تواصل مفاوضاتها مع وكالة "ناسا" الأمريكية حول مستقبل الرحلات الفضائية المشتركة.

وفي حديث لموقع نوفوستي الروسي قال المسؤول: "ندرس إمكانية إرسال رحلات فضائية مأهولة مشتركة مع الولايات المتحدة، كما سنناقش موضوع حجز أماكن للرواد الروس على متن المركبة الفضائية الأمريكية Orion المقرر إرسالها مستقبلا في رحلات إلى القمر والمريخ.. مواصلة العمل المشترك ستعطينا ضمانات أكبر لمستقبل الرحلات الفضائية".

وحول مستقبل القسم الروسي في محطة الفضاء الدولية قال: "الشائعات حول مستقبل هذا القسم بدأت بالظهور بعد الأقاويل التي انتشرت مؤخرا والتي ذكرت أن أمريكا تنوي إغراق المحطة بعد انتهاء مدة خدمتها. حتى الآن لا توجد قرارات نهائية حول هذا الأمر، روسكوسموس وناسا لم تتخذا أي قرارات تتعلق بإيقاف التعاون المشترك في مجال عمل المحطة الفضائية الدولية".

وتأتي تلك التصريحات في الوقت الذي تستمر فيه الولايات المتحدة باختبار مركبتها الفضائية Orion، المخصصة لنقل رواد الفضاء في رحلات فضائية بعيدة المدى إلى القمر أو المريخ، حيث أكدت ناسا وشركة "Lockheed Martin"، في 23 من أغسطس العام الجاري، أنهما اختبرتا بنجاح إمكانية استخدام هذه المركبة لإرسالها في تلك المهمات مستقبلا، وذلك بعد أن نجاح إطلاقها لمسافة تصل 5.8 ألف كلم عن الأرض، في 5 ديسمبر 2014.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر