روسيا تنوي إطلاق 10 صواريخ فضاء حتى نهاية العام الجاري

الفضاء

روسيا تنوي إطلاق 10 صواريخ فضاء حتى نهاية العام الجاري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8h0

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، أن روسيا عازمة على إطلاق 10 صواريخ فضاء حتى نهاية العام الجاري.

وحول السباق الروسي الأمريكي لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء قال روغوزين في مقابلة لقناة روسيا-24: "الولايات المتحدة تتفوق علينا حاليا بعدد الصواريخ التي أطلقتها إلى الفضاء، لكننا سنلحق بها قريبا.. سنقوم بإطلاق أكثر من 10 صواريخ إلى الفضاء حتى نهاية العام الجاري".

وأضاف المسؤول قائلا: "نتابع عن كثب كل ما يدور حولنا، ونرى ما يفعله الأمريكيون، وكيف يحاولون التفوق علينا، لكننا سنتخذ الآن خطوة للتقدم عليهم في مجال إطلاق الصواريخ إلى الفضاء، بجميع الأحوال يجب ألا نعطي الفرصة لمنافسينا لاحتلال الصدارة في سوق إطلاق الرحلات التجارية إلى الفضاء".

وفي معرض حديثه أكد روغوزين على أن "روسيا عازمة على استخدام صواريخ الفضاء الثقيلة (بروتون) حتى عام 2021، لتحل بعدها الصواريخ فائقة الثقل (أنغارا)".

ويذكر أن وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" كانت قد أكدت منذ مدة على أنها عازمة على إطلاق 7 صواريخ فضائية الخريف الجاري، حيث جاء في البيان الصادر عنها أن صاروخين سيطلقان إلى المحطة الفضائية الدولية من قاعدة بايكونور: أحدهما "سويوز-أف غي" الذي سيحمل ، يوم 13 سبتمبر الجاري، مركبة "سويوز-أم أس 6" المأهولة بطاقم المحطة الجديد. والآخر هو صاروخ "سويوز 2.1 آ" سيحمل، يوم 12 أكتوبر، شاحنة "بروغريس أم أس-07" الفضائية، وفي 28 سبتمبر، سيطلق صاروخ "بروتون-أم" القمر الاصطناعي الصيني "AsiaSat 9" للاتصال.

كما من المخطط أيضا إطلاق صاروخين من قاعدة "بليسيتسك" الفضائية: "سويوز-2.16" سيطلق 22 سبتمبر، حاملا القمر الاصطناعي "غلوناس" للملاحة الفضائية. وفي 12 أكتوبر سيطلق صاروخ "روكوت" وعلى متنه القمر الاصطناعي الأوروبي "Sentinel-5 Precursor".

وعلاوة على ذلك فإن البرنامج الفضائي الفيدرالي يقضي بأن يطلق، في 28 نوفمبر المقبل، من قاعدة "فوستوتشني"، صاروخ "سويوز 2. 16" حاملا قمر "ميتيور-أم" الاصطناعي الروسي الخاص باستشعار الأرض عن بعد.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر