اليابان تؤجل إطلاق "ميتيبيكي" للمرة الثالثة

الفضاء

اليابان تؤجل إطلاق عملية إطلاق الصاروخ إن-2 آ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5p4

صرحت وكالة كيودو اليابانية بأن طوكيو ستؤجل إطلاق قمر "ميتيبيكي" الاصطناعي الياباني الثالث المخصص للاتصالات، بمساعدة حامل الصواريخ الثقيلة إن-2آ، إلى 17 أغسطس الجاري.

تأخر إطلاق الصاروخ سابقا بسبب العثور على مشكلات في المحرك أثناء اختبارات الاستعداد للإطلاق، وتعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل إطلاقه، حيث كان من المزمع تنفيذ ذلك، في 11 أغسطس الجاري، وتم تأجيله إلى السبت 12 أغسطس، بسبب سوء الأحوال الجوية.

القمر الأمريكي جي بي إس

وقد أطلق القمر الاصطناعي الياباني الأول "ميتيبيكي"، في سبتمبر عام 2010، والثاني في يونيو من هذا العام، ومن المنتظر أن ينطلق القمر الاصطناعي الثالث قبل نهاية العام الحالي.

ومن المخطط أن تقوم اليابان بإطلاق أربعة أقمار مع نهاية عام 2018، يبلغ إجمالي قيمتها 2.5 مليار دولار تقريبا، سوف تستخدم لمساعدة نظام الجي بي إس الأمريكي على العمل، لأن ضعف إشارته يتسبب أحيانا في صعوبة تحديد المواقع.

وكما يعتقد الخبراء فإن الأقمار اليابانية سوف تطور أقمار الاتصال، ما سيفتح أسواقا جديدة تصل إلى 18.2 مليار دولار. ووفقا لوسائل الإعلام فإن اليابان تعتزم زيادة عدد الأقمار الاصطناعية إلى 7، ما يمكن أن يغني عن قمر الجي بي إس بالكامل.

وسوف تستخدم المعلومات التي سوف ترسلها أقمار "ميتيبيكي" للأغراض المدنية والحربية على حد سواء.

المصدر: تاس

محمد صالح