توقف قمر اصطناعي روسي عن العمل في الفضاء

الفضاء

توقف قمر اصطناعي روسي عن العمل في الفضاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j52l

أكدت وسائل إعلام أن القمر الاصطناعي الروسي "ماياك" الذي أطلق إلى الفضاء منذ مدة غير قادر على فتح العواكس الضوئية المزود بها.

وجاء في البيان الصادر عن ألكسندر شاينكو، المدير المسؤول عن مشروع هذا القمر: "باختصار، نعتقد أن أجزاء القمر العاكسة للضوء لم تنفتح في الفضاء، والضوء الصغير الذي رصده بعض الهواة وعلماء الفضاء في تلك المنطقة من الفضاء ناجم عن أقمار اصطناعية أخرى مزودة بألواح للطاقة الشمسية".

وأضاف شاينكو: "لا أستطيع تحديد الأسباب الدقيقة لفشل هذا القمر، لكن مؤسسي المشروع يحققون الآن للتوصل للاحتمالات التي تسببت بإخفاقه بمهمته، كما يدرسون وضع الأقمار الاصطناعية الأخرى التي أطلقت معه في نفس المهمة".

ويذكر أن "ماياك" بالإضافة إلى 72 قمرا اصطناعيا صغيرا آخر، أطلقت إلى الفضاء، في 14 يوليو الفائت، على متن الصاروخ الروسي "سويوز-2.1 آ" من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان، حيث اعتبرت هذه الخطوة إنجازا مهما بالنسبة لروسيا، كونه أكبر عدد من الأقمار الاصطناعية الذي استطاعت إطلاقه دفعة واحدة إلى الفضاء.

تم تطوير هذا القمر من قبل المهندسين التابعين للجامعة الروسية للعلوم التطبيقية، وصمم بطريقة تجعله يشبه الهرم، حيث كان من المفترض أن يكون ألمع جسم يمكن رؤيته في الفضاء ليلا.

حصل القائمون على مشروع القمر على التمويل من التبرعات، حيث أعلنوا عن جمع 1.9 مليون روبل، ما يعادل 32 ألف دولار.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر