العلماء الروس يستعدون لمحاكاة التحكم في روفر قمري

الفضاء

العلماء الروس يستعدون لمحاكاة التحكم في روفر قمريالمحطة الفضائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0bw

يستعد العلماء الروس لإجراء تجربة لمحاكاة التحكم في روفر قمري من على متن المحطة الفضائية الدولية.

قد يشارك رواد الفضاء الروس عام 2019 في تجربة لمحاكاة التحكم في روفر قمري، من على متن المحطة الفضائية الدولية، وذلك باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

وقال مدير المختبر في معهد الطب الأحيائي لدى أكاديمية العلوم الروسية، فاديم غوشين، إن "الخبراء في كليتي الميكانيكا وعلم النفس بجامعة موسكو الحكومية قد أعدوا نموذجا لمحاكاة الواقع، من شأنه نمذجة عمل رائد فضاء مقيم في المدار القمري للتحكم في روفر قمري عن بعد".

وأضاف قائلا إن "نفقات المعدات وتنفيذ التجربة، أدخلت في برنامج التجارب العلمية في المحطة الفضائية الدولية لعام 2019".

وبحسب قوله فإن اختبار البرمجيات وأساليب تقييم عمل مشغل الروفر ستجري على الأرض، في إطار سلسلة من التجارب بعنوان SIRIUS (Scientific International Research In Unique terrestrial Station )، وذلك قبل إرسال الأجهزة والبرمجيات إلى المحطة الفضائية الدولية.

أما الخبراء في شركة "إينيرغيا" الروسية المصنعة للصواريخ والأجهزة الفضائية فقاموا، بالتعاون مع العلماء في جامعة موسكو، بإعداد نموذج لجزء من سطح القمر والروفر نفسه، وذلك تماشيا مع خطة الوكالة الفضائية الرامية إلى استصلاح القمر.

وتنحصر مهمة مشغل الروفر في تحريكه على سطح القمر، واجتياز حواجز التضاريس في مختلف الظروف، بما في ذلك غياب الاتصال بالروفر والإضاءة الضعيفة.

أما الخبراء في كلية علم النفس بجامعة موسكو فأعدوا سيناريو لعمل مشغل الروفر، ونظاما لتقييم تصرفه.

وتأخذ التجربة بالاعتبار فترة تأخير زمني في البرنامج، نتيجة مرور الإشارة من المحطة إلى سطح القمر ذهابا وإيابا.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

توتير RTarabic