روسيا تستمر في تزويد الولايات المتحدة بمحركات صاروخية

الفضاء

روسيا تستمر في تزويد الولايات المتحدة بمحركات صاروخيةمحرك "آر دي-180"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izao

تنوي روسيا الاستمرار في تزويد الولايات المتحدة بمحركات "آر دي-180" الصاروخية.

أعلن ذلك نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، في حديث أدلى به، اليوم، لوكالة "نوفوستي" الروسية.

وقال روغوزين: "بحثنا هذه المسألة أكثر من مرة، وتساءلنا لماذا نفعل ذلك، ثم قررنا مواصلة التعاون لعدم خسارة الأموال. فليستخدموا محركاتنا مع العلم أنها قديمة، وقد قمنا بتصميم محرك أحدث".

فيما أشار روغوزين إلى أن محرك "آر دي 180" لا يزال يعتبر محركا جيدا وآمنا.

وكان رئيس الشركة الموحدة الروسية للفضاء والصواريخ قد أعلن، في أبريل الماضي، أن روسيا ستستمر في تسليم الولايات المتحدة محركات "آر دي-180" لغاية عام 2024.

بينما توقعت شركة "Aerojet Rocketdyne" الأمريكية أن تتمكن من إطلاق الإنتاج الصناعي لمحركها "AR1"، الذي من شأنه أن يحل مكان محرك "آر دي-180" الروسي.

محرك أمريكي

يذكر أن شركة "Blue Origin" الأمريكية كشفت، في مارس الماضي، عن أول نموذج عملي لمحرك "BE-4" الصاروخي، بصفته بديلا لمحرك "آر دي-180" الروسي الصنع.

ويتوقع أن تنصب المحركات الجديدة من هذا النوع في صواريخ "Vulcan" من الجيل القادم، التي ستحل عام 2019 محل صواريخ "أطلس في".

ويفترض أن يولد المحركان وحيدا الحجرة من طراز "Blue Origin" قوة تزيد عن قوة محرك "آر دي-180" ثنائي الحجرة. وقد دلت الحسابات الأخيرة وفقا للخبراء الأمريكيين على أن استخدام محرك "BE-4" على مدى 20 عاما سيوفر نحو 3 مليارات دولار.

جدير بالذكر أن شركة "إينيرغوماش" الروسية كانت قد عقدت اتفاقيتي توريد محركات "آر دي-180" إلى  شركائها الأمريكيين. وتقضي الاتفاقية الأولى، والتي فاقت قيمتها مليار دولار، بتزويد صواريخ "أطلس-5" الثقيلة بتلك المحركات. أما الاتفاقية الثانية بتكلفة بلغت 220 مليون دولار، فتخصص لصاروخ "أنتاريس" المتوسط.

المصدر: لينتا. رو

يفغيني دياكونوف