ليس الأضخم فقط.. المشتري أقدم كواكب مجموعتنا الشمسية

الفضاء

ليس الأضخم فقط.. المشتري أقدم كواكب مجموعتنا الشمسيةالمشتري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixrq

أكد عدد من علماء الفلك أنهم توصلوا إلى أن كوكب المشتري العملاق هو أقدم الكواكب في مجموعتنا الشمسية.

وجاء في مقالة نشرتها مجلة PNAS العلمية أن "دراساتهم الأخيرة تشير إلى أن نظامنا الشمسي تشكل من سحابة ضخمة من الغاز والغبار قبل نحو 4.6 مليار سنة، وأول جسم سماوي كبير ولد في هذه المجموعة هو الشمس، تلاها المشتري بنحو مليون عام".

وأوضحوا "أنهم وخلال دراساتهم لمعرفة عمر مجموعتنا الشمسية والأجسام التي نشأت فيها، قاموا بتحليل النظائر المشعة للعناصر الموجودة على النيازك، حيث تبين أن النيازك تشكلت بعد نحو 2 إلى 3 ملايين عام من ولادة المجموعة، كما أن نتائج الأبحاث تدل على أن نواة المشتري، عند بدء تكونها، كانت أكبر بـ 20 مرة من نواة الأرض، وهذا يشير إلى أن المشتري ولد ككوكب عملاق منذ البداية، وبدأ حجمه يكبر لكن هذا النمو بدأ يتباطأ بشكل تدريجي، وبعد بضعة ملايين من الأعوام، أصبحت كتلته أكبر بخمسين مرة من كتلة الأرض، أما اليوم فكتلته أكبر بـ 318 مرة من كتلة الأرض".

وأشاروا إلى أن أبحاثهم الأخيرة حول هذا الكوكب أعطتهم فكرة أكبر حول آلية دراسة باقي الكواكب في مجموعتنا الشمسية وفهم سر نشأتها وأحجامها.

يذكر أن كوكب المشتري يتكون بشكل أساسي من مواد في الحالة الغازية والسائلة، وهو أكبر الكواكب العملاقة في المجموعة الشمسية، يبلغ قطره عند خط الاستواء 142,984 كم، وكثافته 1.326 غ/سم3، ما يجعله ثاني الكواكب الغازية من حيث الكثافة بعد كوكب نبتون. وأهم ما يميز هذا الكوكب هو حلقاته التي يدور فيها 64 قمرا، أشهرها "آيو" و"أوروبا" و"غانيميد" و"كاليستو".

أشهر أقمار كوكب المشتري

المصدر: رامبلر

أسعد ضاهر