اليابان تطور منظومتها الخاصة لتحديد المواقع

الفضاء

اليابان تطور منظومتها الخاصة لتحديد المواقع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivp3

أكدت مصادر مقربة من الحكومة اليابانية أن الخبراء في البلاد يعملون على تطوير منظومة ملاحية يابانية لتحديد المواقع، قد تغني المستخدمين في البلاد عن استخدام منظومة GPS الأمريكية.

ووفقا لصحيفة سانكي اليابانية فإن "أول الأقمار التابعة لمنظومة Mitibiki التي تعمل اليابان على تطويرها أطلق عام 2010، ومن المخطط إطلاق ثاني قمر تابع للمنظومة، في يونيو القادم من العام الجاري، وحتى نهاية 2017 من المقرر إطلاق قمر ثالث، لتشكل تلك الأقمار الأربعة القاعدة الأولية للمنظومة التي ستساعد المستخدمين على تحديد مواقعهم بدقة، حيث من المتوقع أن تبلغ نسبة الخطأ فيها 3 سنتيمترات فقط، مقارنة بمنظومة GPS الأمريكية، والتي تبلغ نسبة الخطأ فيها 10 أمتار".

وأشارت الصحيفة إلى أن "اليابان تخطط لامتلاك 7 أقمار تابعة لمنظومة Mitibiki مع حلول عام 2023، الأمر الذي سيمكن اليابانيين من الاستغناء عن منظومة GPS في حال استدعت الضرورة".

ويؤكد الخبراء على أن المنظومة الجديدة ستأتي بقدر عال من تشفير البيانات، الأمر الذي سيحميها من الاختراق أو التشويش الذي من الممكن أن تتسبب به أنظمة التشويش الإلكتروني التابعة للدول المعادية لليابان، أو أي جهة إرهابية، وإضافة لاستخداماتها المدنية، من الممكن أن تستفيد اليابان من تلك المنظومة للأغراض العسكرية.

المصدر: تاس

أسعد ضاهر

توتير RTarabic