روسكوسموس تعفي ثلاثة رواد فضاء روس من مناصبهم

الفضاء

روسكوسموس تعفي ثلاثة رواد فضاء روس من مناصبهم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ir8f

أكد المتحدث باسم مركز تدريب رواد الفضاء التابع لوكالة الفضاء "روسكوسموس" الروسية، الاثنين 24 أبريل، أن الوكالة أعفت 3 رواد فضاء روس من مناصبهم.

وجاء في البيان الصادر عن الوكالة، في 25 أبريل 2017: "أوصت اللجنة المشتركة المخصصة لاختيار وتعيين رواد الفضاء التابعة لروسكوسموس، خلال اجتماعا الذي عقد، في 21 أبريل الجاري، بإعفاء كل من، سيرغي فولكوف، من منصبه كرائد فضاء ومدرب اختباري من الفئة الأولى، وألكسندر ساموكوتياييف، من منصبه كمدرب لرواد الفضاء ونائب قائد فرقة رواد فضائية، وسيرغي ريفين، من منصبه كرائد فضاء اختباري من الدرجة الثالثة".

ووفقا للمصادر فقد "تم إعفاء رائد الفضاء، سيرغي فولكوف، الذي قام بثلاث رحلات فضائية وصل مجموعها إلى547 يوما، من منصبه بناء على رغبته الشخصية، أما رائدا الفضاء الآخران فقد أعفيا من منصبيهما لأسباب صحية، ليصبح بذلك عدد رواد الفضاء الكلي في روسكوسمس 27 رائدا، 13 منهم ليس لديهم خبرة بالرحلات الفضائية".

وأتت تلك الخطوة من قبل روسكوسموس بعد أن أعلنت في مارس العام الجاري، عن إطلاق برنامج لاختيار رواد جدد، شريطة أن يكونوا من حاملي الجنسية الروسية، ولا تتجاوز أعمارهم 35 عاما.

وفي تصريح للصحفيين قال، سيرغي كريكاليف، مدير برنامج الرحلات الفضائية المأهولة التابعة للوكالة إن "برنامج اختيار رواد الفضاء الجدد سيخضع لعدة مراحل، الاختيار حسب التعليم والمؤهلات المطلوبة، ومن ثم مجموعة من الاختبارات الطبية والصحية، وتقييم الحالة النفسية، واختبارات اللياقة البدنية، وأولية الاختيار ستكون لمن لديهم خبرة في مجال صناعة الطيران والصناعة الفضائية في روسيا".

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر

مباشر.. مجلس الأمن يبحث مشروع قرار حول القدس