ناسا وسبيس إكس تخططان لتحديد مواقع هبوط البعثة المأهولة إلى المريخ

الفضاء

ناسا وسبيس إكس تخططان لتحديد مواقع هبوط البعثة المأهولة إلى المريخناسا وسبيس إكس تخططان لتحديد مواقع هبوط البعثة المأهولة إلى المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/in23

تخطط كل من سبيس إكس وناسا للاهتمام بتحديد مواقع الهبوط المحتملة للبعثة المأهولة إلى المريخ.

وقال بول وستر، مهندس في سبيس إكس: "نحن نتطلع إلى إرسال مركبة الفضاء "دراغون" إلى المريخ لمساعدة البعثة المستقبلية".

وأشار وستر، الذي يشرف أيضا على أنظمة التوجيه والملاحة والتحكم بالمركبة الفضائية المرتبطة بمشروع المريخ الطموح، التابع لشركة الفضاء الخاصة، إلى أن المشروع المشترك حدد بالفعل عددا من مناطق الهبوط المحتملة على الكوكب الأحمر.

وقام علماء من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، بتحديد عدة مواقع للهبوط أيضا، حيث تستند الاختيارات إلى عدة معايير، بما في ذلك القرب من الجليد، الذي يعتبر أمرا هاما للمستوطنات البشرية المستقبلية، نظرا إلى حاجتها لإعالة نفسها لفترات طويلة دون الحاجة إلى إرسال بعثات الإمداد من كوكب الأرض.

وتشمل العوامل الهامة الأخرى، المرتفعات المنخفضة والأماكن القريبة من خط الاستواء، حيث يمكن التعرض بشكل أفضل للشمس، على الرغم من اعتراف ووستر بأن العنصر الأول والأخير لا يتوافقان تماما.

وكان التركيز منصبا على 4 مواقع عند خطوط العرض التي لا تبعد أكثر من 40 درجة عن خط الاستواء، وقد بدت 3 من هذه المواقع جيدة في البداية، إلا أن عمليات المراقبة الموثقة، باستخدام تجربة العلوم التصويرية عالية الدقة (HiRISE) التابعة لوكالة ناسا، أظهرت أن هذه المواقع صخرية.

وأوضح ووستر أن الموقع الرابع "Arcadia Planitia" يعد الأفضل للهبوط الناجح، وقال: "لقد وجدنا صخورا قليلة وتضاريس مشابهة جدا لما وجدناه من خلال مركبة الفضاء التابعة لناسا "فينيكس" التي هبطت على المناطق القطبية الشمالية للكوكب الأحمر عام 2008".


المصدر: RT

ديمة حنا

توتير RTarabic