الصين تنشئ صاروخا ناقلا للأقمار الصناعية التجارية

الفضاء

الصين تنشئ صاروخا ناقلا للأقمار الصناعية التجارية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik4e

تعمل الصين على إنشاء صاروخ ناقل جديد حتى نهاية العام 2018، حيث من المتوقع أن المنتج الجديد سيقلل بشكل كبير من تكلفة إطلاق الأقمار الصناعية.

وتعتزم الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الصواريخ الناقلة "CALT"، بحلول نهاية 2018، إطلاق الجيل الجديد من الصاروخ الناقل المتوسط "تشانغتشنغ-8"، والمصمم لإطلاق الأقمار الصناعية التجارية، بحسب صحيفة تشاينا ديلي نقلا عن رئيس المشروع "لي تونيويا".

هذا وقال الخبير في حوار له مع الصحفيين: "سيتم استعمال تكنولوجيا" تشانغتشنغ -7"و" تشانغتشنغ-3إي" في تصميم وحدة الصاروخ المركزية، بالإضافة إلى أن التعزيزات الصلبة ستصل إلى مترين".

وأضاف قائلا: " يمكن لعملية التطوير أن تصل إلى ثلاث سنوات، ولكن من المقرر إجراء الاختبار التجريبي في نهاية 2018".

ووفقا له، فإن الصاروخ الجديد سيكون قادرا على نقل 4.5 طن من البضائع إلى المدار المتزامن مع الشمس، أو نحو 2.5 طن إلى المدار الانتقالي المتزامن مع الأرض، ومن المتوقع أن المنتج الجديد سيقلل بشكل كبير من تكلفة إطلاق الأقمار الصناعية.

يذكر أن الصين تعمل على البرنامج الوطني للأقمار الصناعية، والانخراط في تقنيات التحسين المستمر لإطلاق المركبات الفضائية. وبحلول عام 2020، تنوي الصين إنشاء مجموعة الأقمار الصناعية "بيدو"، والتي سوف تشمل 35 وحدة واستخدامها كنظام ملاحة عالمية.

المصدر: تاس

محمد خالد