روسيا والصين تكشفان في دبي عن بيان مشترك لإنشاء محطة قمرية

الفضاء

روسيا والصين تكشفان في دبي عن بيان مشترك لإنشاء محطة قمرية
صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/rdti

ستقدم "روس كوسموس" وإدارة الفضاء الصينية بيانا مشتركا خاصا بإنشاء المحطة العلمية القمرية الدولية في مؤتمر دبي الفلكي الدولي.

أعلنت ذلك مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية الاثنين 27 سبتمبر الجاري.

وسيكون البيان بمثابة تكملة لمذكرة التفاهم التي وقعتها الحكومتان الروسية والصينية بشأن المحطة القمرية.

يذكر أن "روس كوسموس" وإدارة الفضاء الصينية أجريتا الاثنين 27 سبتمبر مشاورات مغلقة بشأن مشروع البيان مع خبراء من فرنسا وهولندا وألمانيا وتايلاند وإدارة الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الكوني ووكالة الفضاء الأوروبية ومنظمة آسيا والمحيط الهادئ للتعاون الفضائي.

وقالت "روس كوسموس" إن مذكرة التفاهم قد أدرجت عليها تعديلات آخذة بالحسبان اقتراحات الخبراء الدوليين وستقدم للمجتمع الفضائي الدولي لإجراء مناقشات واسعة النطاق في إطار المؤتمر الفلكي الدولي الـ72 الذي ستعقد اجتماعاته في 25 – 29 أكتوبر المقبل.

وقال ناطق باسم "روس كوسموس" إن البيان بشأن إنشاء المحطة القمرية يتضمن مواقف عامة وخاصة بتحقيق مشروع المحطة القمرية العلمية الدولية ومشاركات محتملة  لكل الأطراف المعنية وكذلك المبادئ الأساسية التي تعتمدها الأطراف.

يذكر أن "روس كوسموس" وإدارة الفضاء الصينية طرحتا في يونيو الماضي خارطة الطريق الخاصة بالمحطة القمرية العلمية الدولية والتي تقضي بانتهاء عملية إنشائها بحلول عام 2035 . ويخطط لأن تتحقق، حسب خارطة الطريق، أعوام 2026 – 2030  بعثتان قمريتان لتجربة تكنولوجيات الهبوط على سطح القمر ونقل الحمولة وكذلك  نقل عينات الصخور القمرية إلى الأرض.

كما تقضي خارطة الطريق بأن تنشأ أعوام 2031 – 2035  البنية التحتية في مدار القمر وعلى سطحه، بما في ذلك وحدات الاتصال ووحدات الطاقة ومعدات أخرى. أما بنية المواصلات فتتضمن روفرات مأهولة وغير مأهولة وروبوتات.

المصدر: تاس

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا