جيف بيزوس يقترح على ناسا سد عجز الموازنة الفضائية

الفضاء

جيف بيزوس يقترح على ناسا سد عجز الموازنة الفضائية
جيف بيزوس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/qx1o

اقترح مؤسس شركة "بلو أوريجن" الأمريكية جيف بيزوس سد جزء من عجز موازنة ناسا الفضائية مقابل أن تعقد معه اتفاقية تصنيع منصة هبوط على سطح القمر في إطار برنامج "أرتيميس" القمري.

جاء ذلك في رسالة بعث بها بيزوس إلى مدير ناسا يبل نلسون نشرها موقع شركة "بلو أوريجن".

وقال الموقع إن"بلو اوريجن" تتخلى عن تلقي مستحقاتها للعام الجاري والعامين القادمين بمبلغ ملياري دولار والمقصود بالأمر، حسب بيزوس، هو ليس تأجيل المدفوعات بل التخلي التام عن تلقيها".

وطلب بيزوس من ناسا أن تسمح له بأن يشارك على حسابه في تصميم وتشغيل أحد مكونات الكبسولة المأهولة التي ستهبط على سطح القمر. وقد قيّم بيزوس نفقاته بمبلغ قدره مليار دولار ويعوّل مقابل ذلك على عقد اتفاقية ذات ثمن ثابت مع ناسا ويتعهد بتسديد كل النفقات في حال تجاوز ثمنها المبلغ المحدد.

يذكر أن ناسا أعلنت في 16 أبريل الماضي عن توقيع اتفاقية تصميم كبسولة مأهولة خاصة بالهبوط على سطح القمر مع مؤسس شركة "سبيس إكس" إيلون ماسك". واتهم بيزوس ناسا بالتخلي عن استراتيجية المنافسة في القطاع الفضائي.

المصدر: تاس

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا