روسيا تعيد إلى الخدمة أحد أقمار منظومة "غلوناس" بعد صيانته

الفضاء

روسيا  تعيد إلى الخدمة أحد أقمار منظومة
نموذج لأقمار Glonass-M الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/qhpf

أعلنت الخدمة الصحفية لمركز الإشراف على أقمار منظومة "غلوناس" الروسية أن أحد أقمار المنظومة عاد للخدمة بعد خضوعه لعمليات صيانة.

وقال بيان صادر عن المركز "عاد قمر Glonass-M الذي يحمل الرقم 732 إلى الخدمة ضمن أقمار منظومة غلوناس الملاحية الروسية بعد أن كان قد أخرج عن العمل لمدة ليخضع لعمليات صيانة وإصلاح".

وأضاف البيان "القمر أخرج عن الخدمة منذ ديسمبر العام الماضي، لكنه عاد الآن إلى مداره المطلوب ليؤدي مهامه ضمن أقمار المنظومة على أكمل وجه".

وكانت روسيا قد أطلقت هذا القمر إلى مدارات الأرض في 2 مارس 2010، وبدأت باختباره في الفضاء في 28 مارس، وأدخل إلى الخدمة رسميا في صفوف منظومة "غلوناس" في 25 مايو من العام نفسه.

وبدأ تطوير "غلوناس" في حقبة الاتحاد السوفيتي عام 1976، واعتبارا من 1982، تم إطلاق العديد من الأقمار الصناعية التي أضيفت إلى المنظومة الفضائية، لتصبح اليوم المنافس الأقوى لـ "GPS" الأمريكية، ووسيلة معتمدة للملاحة وتحديد المواقع عند الكثير من سكان العالم.

وتضم هذه المنظومة اليوم 27 قمرا، 23 منها تستخدم لتأمين خدمات الملاحة وتحديد المواقع، وقمر يخضع لعمليات الصيانة، وواحد مازال في مرحلة الاختبار، وقمران في الوضع الاحتياطي.

المصدر: فيستي

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا