هل تدار بحق الانتفاع؟.. غلق حديقة الحيوان لأول مرة لمدة عام في مصر

مجتمع

هل تدار بحق الانتفاع؟.. غلق حديقة الحيوان لأول مرة لمدة عام في مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ugzg

كشفت مصادر مسؤولة داخل حديقة الحيوان بالجيزة، أنه سيتم غلق حديقة الحيوان الأسبوع المقبل، ولمدة عام كامل.

وأكدت المصادر أن إغلاق الحديقة بسبب بدء أعمال التطوير، ونقل الحيوانات، استعدادا لتنفيذ خطة التطوير الجديدة. 

وأوضحت المصادر، أن خطة التطوير الجديدة ستجعل حديقة الجيزة تنافس حديقة الحيوان بلندن، لافتة إلى أنه سيتم استقبال حيوانات جديدة ومختلفة بعد التطوير.

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية -مطور حديقة الحيوانات بالجيزة- المهندس ماجد السرتي، عن خطة وزارة الإنتاج الحربى لتطوير حديقة الحيوان.

وقال السرتي، إن الخطة تهدف إلى أن تكون الحديقة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية، التي تتيح للمواطن الاستمتاع بالحيوانات كأنها في البرية، دون أدنى خطورة تُذكر عليه، وسنقسم الحديقة إلى 4 قطاعات، منها المصرية، والإفريقية، والآسيوية، والتجربة الليلية، مع إدخال حيوانات جديدة للحديقة لم تدخلها من قبل، إلى جانب العمل على ربطها مع حديقة الأورمان عبر تليفريك.

وأضاف أنه سيجرى العمل من خلال التحالف مع شركات عالمية متخصّصة في هذا المجال، مع الحصول على حق إدارة حديقة الحيوانات لفترة بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، مشيرا إلى أن الفترة المتوقعة للانتهاء من المشروع تبلغ 18 شهرا، لكن هناك سعيا لضغط تلك الفترة لتصبح عاما واحدا فقط.

وأوضح أن الهدف الرئيسى هو إعادة البريق والرونق لحديقة الحيوان الأثرية والتاريخية وإعادتها للتصنيف العالمي للمنظمة الدولية لحدائق الحيوان، بعد أن عانت الحديقة من الإهمال لفترات طويلة، موجها رسالة للمواطنين: "متخافوش، مفيش شجرة واحدة هتتقطع والاستشارى الذي استعنا به قال لو هتقطعوا شجرة واحدة مش هكمل في المشروع، وجميع الإنشاءات التي سيجرى العمل عليها متحركة، ونسبة الإنشاءات لن تتجاوز 0.9% ومافيش أكشاك ولا مساس برونق المكان".

وكان مجلس الوزراء، وافق على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعاقد بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، بشأن مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بمحافظة الجيزة، ضمن خطة الدولة لتطوير الحدائق الكبرى بالشراكة مع القطاع الخاص، لخدمة المواطنين وتحقيق عائد يضمن استدامة التشغيل، في إطار من الحفاظ على الطابع التاريخي والفني المميز لتلك الحدائق.

المصدر: المصري اليوم + القاهرة 24

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

زلزال مدمر يضرب جنوب تركيا وشمال وغرب سوريا وتهز ارتداداته منطقة شرق المتوسط.. لحظة بلحظة