موسكو: سنتعامل بالمثل في حال طردت واشنطن دبلوماسيين

أخبار روسيا

موسكو: سنتعامل بالمثل في حال طردت واشنطن دبلوماسيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k12a

أعلنت موسكو اليوم الاثنين، أنها ستعتمد على مبدأ المعاملة بالمثل في حال طردت واشنطن دبلوماسيين.

وتعليقا على تقارير إعلامية تحدثت عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طرد دبلوماسيين روس قال الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك فإن روسيا ستتعامل بالمثل.

 وأضاف بيسكوف: "تعودنا ألا نسترشد بالتقرير الإعلامية، وحتى هذه اللحظة لم تصدر أي تصريحات رسمية من واشنطن حول اعتزامها طرد دبلوماسيينا".

وقال بيسكوف: "سنسترشد بالحقائق والتصريحات الرسمية، وليس بالتقرير الإعلامية ... وفي مثل هذه الحالات سنعتمد على مبدأ المعاملة بالمثل".

الخارجية البولندية تستدعي السفير الروسي في وارسو

أعلنت السفارة الروسية في وارسو، أن الخارجية البولندية استدعت السفير الروسي لديها سيرغي أندرييف، اليوم، ولم تذكر السفارة سبب الاستدعاء.

وتأتي هذه الخطوة بعد يومين من عقد القمة الأوروبية في بروكسل، حيث أعرب القادة الأوروبيون عن تضامنهم مع بريطانيا على خلفية تسميم الجاسوس البريطاني سيرغي سكريبال.

كذلك أعلنت السفارة الروسية في فيلنيوس، أن الخارجية الليتوانية استدعت السفير الروسي لديها اليوم الاثنين في تمام الساعة الرابعة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وقالت السفارة: "تم استدعاء السفير في تمام الساعة الرابعة الى مبنى الخارجية​​​، بعد اللقاء سنكون جاهزين للإدلاء بالتعليقات".

وأعلنت السفارة الروسية في ريغا أن الخارجية اللاتفية استدعت السفير، دون أن تدلي بتفاصيل أخرى.

يذكر أن سيرغي سكريبال، العقيد السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، الذي أدين في روسيا بتهمة الخيانة العظمى، وابنته يوليا، تعرضا يوم 4 مارس، وفقا للجانب البريطاني، لتأثير مادة مشلة للأعصاب.

وقد وجهت بريطانيا أصابع الاتهام إلى روسيا، بالمشاركة في الحادث، وقامت بطرد 23 دبلوماسيا روسيا من أراضيها، دون تقديم أي دلائل تدعم اتهاماتها، كما أعلنت عن اتخاذ إجراءات أخرى معادية لروسيا، الخطوة التي ردت موسكو عليها بطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا وإصدار أوامر بإغلاق القنصلية العامة البريطانية في سان بطرسبورغ، ووقف نشاطات مؤسسة "المجلس البريطاني" الثقافية الحكومية في روسيا.

المصدر: وكالات

نادر همامي