بوتين قد يعلن عن الجهة التي سيترشح باسمها

أخبار روسيا

بوتين قد يعلن عن الجهة التي سيترشح باسمها الكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmef

رجح دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين احتمال إعلان الرئيس بوتين في مؤتمره السنوي اليوم عمّا إذا كان سيترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة باسم حزب "روسيا الموحدة" أو كمرشح مستقل.

وقال بيسكوف بهذا الصدد: "قد يعلن الرئيس فلاديمير بوتين خلال المؤتمر عن القرار الذي اتخذه بهذا الشأن"، وعمّا إذا كان سيخوض الانتخابات عن حزب "روسيا الموحدة"، أو كمرشح مستقل.

وعلى صعيد احتمال أن تخرج معدّة البرامج التلفزيونية كسينيا سوبتشاك عن صلب المؤتمر الصحفي، عوّل بيسكوف عليها في أن تتقيد بالسلوك اللائق بالصحفيين لدى طرح الأسئلة على بوتين.

وأضاف: المؤتمر الصحفي السنوي الموسع الذي سيعقده بوتين، مكرّس للإجابة عن أسئلة الصحفيين، لا للمناظرات التلفزيونية والانتخابية.

"إذا ما حوّلت سوبتشاك المؤتمر لمناظرة تلفزيونية، فإنها ستحطّ حسب رأيي من احترام أكثر من ألف صحفي جاؤوا إلى المؤتمر لطرح الأسئلة على الرئيس بوتين.

وعليه، آمل في أن تتقيد سوبتشاك بسلوك الصحفي الذي طلب من الجهات راعية المؤتمر اعتماده وإتاحة حضوره.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق لكسينيا سوبتشاك المذيعة التلفزيونية المثيرة لحفيظة الكثير من الروس ببرامجها الخارجة عن العادة في معظم الأحيان، وأعلنت مؤخرا نيتها الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة في مايو 2018.

ويعرف عنها تصريحاتها اللاذعة، ومنها اعتبارها "القرم أرضا أوكرانية، وأن روسيا قد انتهكت معاهدة بودابست لعام 1994 التي تعهدت خلالها روسيا بحماية أوكرانيا لقاء تسليم الأخيرة ما بحوزتها من أسلحة ذرية ونووية لروسيا".

رد الكرملين على تصريح سوبتشاك هذا كان عاجلا، حيث جدد التأكيد على أن القرم جزء لا يتجزأ من أراضي روسيا الاتحادية.

كسينيا سوبتشاك، ابنة عمدة مدينة بطرسبورغ الراحل أناتولي سوبتشاك، الذي عمل فلاديمير بوتين مستشارا له قبل ترؤسه الحكومة، وتوليه السلطة سنة 2000.

المصدر: RT و"نوفوستي"

صفوان أبو حلا