موسكو: واشنطن تفسر معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى على هواها

أخبار روسيا

موسكو: واشنطن تفسر معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى على هواها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jlja

أعلنت الخارجية الروسية أن واشنطن تفسر على هواها معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، وتتهم دون أسس روسيا بانتهاكها، ولا تقدم أي دليل على صحة ذلك.

جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية بمناسبة مرور 30 عاما على توقيع معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى. وقال البيان: "على مدى العقود الثلاثة الماضية التزمت روسيا بشكل صلب بالمعاهدة ونفذت نفوذها بدقة. ونحن نسعى لكي تقوم الولايات المتحدة بنفس الشيء ولكنها تفسر الالتزامات المذكورة على هواها، وخاصة تلك التي تحد من إنتاج أسلحة هامة بالنسبة لها، وتواصل في ذات الوقت توجيه التهم العديمة الأساس بحق روسيا وتزعم بأنها تنتهك الوثيقة".

وشددت الوزارة على أن موسكو تؤكد مجددا أنها ستلتزم بكل بنود وشروط الوثيقة ما دام الجانب الآخر ملتزما بها، وهي مستعدة للحوار غير المسيس مع واشنطن حول المشاكل المتراكمة في هذا المجال.

وقال البيان: "نحن لا نقبل بمحاولة التحدث معنا بلغة التهديد والإنذار ومحاولة الضغط السياسي – العسكري وبالعقوبات".

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى "أهمية الجهود المشتركة مع الجانب الأمريكي للحفاظ على صلاحية المعاهدة".

وفى الوقت نفسه أعربت الخارجية عن أسفها "لأنه لم يكن ممكنا تنفيذ المبادرة التي اقترحتها روسيا في عام 2007 حول منح المعاهدة الطابع الشامل العام وهو ما كان سيسمح بتجنب تراكم المشاكل والاتجاهات السلبية المرتبطة بانتشار التكنولوجيات الصاروخية.

المصدر: انترفاكس

ادوارد سافين