"الشيوخ" الروسي يغلق أبوابه أمام وسائل إعلام مصنفة كـ"وكلاء أجانب"

أخبار روسيا

مبنى مجلس الاتحاد الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jl4s

أفاد مسؤول في مجلس الاتحاد (الشيوخ) في البرلمان الروسي، اليوم الثلاثاء، بأن المجلس اتخذ قرارا بمنع وسائل إعلام أجنبية مصنفة وفق القانون الروسي كـ"وكلاء أجانب" من زيارة مقره.

وفي حديث لوكالة "إنترفاكس" أشار أندريه كوتيبوف، رئيس لجنة اللوائح العامة التابعة لمجلس الاتحاد الروسي، إلى أن القرار يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الاثنين، وأن الحديث يدور عن وسائل إعلام صنفتها وزارة العدل الروسية كـ"وكلاء أجانب".

وفي وقت سابق من اليوم، أدرجت الوزارة تسع وسائل إعلام أجنبية، من بينها "صوت أمريكا" و"راديو أوروبا الحرة / راديو الحرية، على لائحة "الوكلاء الأجانب"، وذلك بناء على قانون وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 25 من الشهر الماضي ويسمح بتصنيف وسائل إعلام أجنبية بـ"وكلاء أجانب".

وفي 4 من ديسمبر/كانون الأول أصدر بوتين مرسوما رئاسية يمنح وزارة العدل الصلاحيات الضرورية لوضع لائحة بـ"الوكلاء الأجانب" من بين وسائل الإعلام واتخاذ القرارات بشأن إدراج وسائل إعلام أجنبية على اللائحة المذكورة.

ويتيح نص القانون اعتبار وسائل الإعلام "وكلاء أجانب" في حال تلقيها تمويلا من الخارج.

وجاء تبني هذه التشريعات ردا على توجيه وزارة العدل الأمريكية طلبا إلى قناة RT America الروسية في الولايات المتحدة بتسجيل نفسها وفقا للقانون الأمريكي الخاص كـ"وكيل أجنبي" الأمر الذي يحد كثيرا من نشاطها المهني الأعلامي.

المصدر: إنترفاكس

قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا