الشرطة العسكرية الروسية من "القيصرية" إلى سوريا

أخبار روسيا

الشرطة العسكرية الروسية من
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjxe

نشرت الشرطة العسكرية الروسية تسجيلا لتدريبات تحاكي اقتحام إرهابيين مبنى القيادة العامة للجيش الروسي في موسكو مرتبطين بمجموعات من الانتحاريين منتشرين في محيط المبنى وأسوار الكرملين.

أهمية الشرطة العسكرية الروسية، لا تنحسر في الحفاظ على الأمن والانضباط بين صفوف القوات المسلحة، وتنظيم حركة مرور عربات الجيش وسياراته فحسب، بل توكل إليها مهام حماية المقار والشخصيات العسكرية الروسية داخل البلاد وخارجها، وتكلفها قيادة الجيش بشتى المهام الأمنية، ومنها مراقبة تحركات المسلحين في سوريا وتحديد مواقعهم باعتراض أي إشارة تصدر عن الأجهزة الإلكترونية التي يحملونها.

ومما يميز شكلا رجال الشرطة العسكرية عن سواهم في الجيش الروسي إلى جانب القبعات الحمر التي يرتدونها، رمز "MP" على أعضادهم الذي يشير للحرفين الأولين من كلمتي military  police  بالإنكليزية وتعنيان "الشرطة العسكرية"، في تقليد عسكري دولي مرعي يفرض على الشرطة العسكرية حمل هذا الرمز على أعضاد رجالها إذا كانوا خارج أراضيهم.

واللافت في الشرطة العسكرية الروسية الحالية، أنها وريثة للشرطة العسكرية القيصرية التي حلّت بقرار من الحكومة المؤقتة في إبان أحداث ثورة أكتوبر سنة 1917، ليقوم على أنقاضها جهاز أمني آخر سمي بـ"الآمرية العسكرية" في مرحلة لاحقة خلال العهد السوفيتي.

وبقيت "الآمرية العسكرية" قائمة في روسيا الاتحادية حتى سنة 2012، حيث أعيدت لها تسميتها السابقة وخضع جهازها لجملة من الإصلاحات الإدارية والبنيوية، بما يخدم تأديتها مهامها الرئيسية المتمثلة في الحفاظ على الأمن داخل القوات المسلحة الروسية، وحماية العسكريين الروس والمدنيين خلال العمليات الإنسانية خارج البلاد.

للشرطة العسكرية الروسية أجهزتها لمكافحة التجسس، وفرق الأمن الإلكتروني والغواصون، ومختلف أنواع الأسلحة وأجهزة الاتصال.

المصدر: RT وقناة "زفيزدا"

صفوان أبو حلا